السبت، 31 أكتوبر 2015

انشطة تعلم الحروف الانجليزية - حرف S

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مع وصول كتاب الجزء الاول من سلسلة Jolly phonics اخيرا - كنت طلبته من أمازون - 
جربت تقديم اول درس لحمزة و هو حرف S
لأرى كيف ستكون استجابته 


بدأت بتقديم الحرف المحفور على صفحة الكتاب
بنفس طريقة تقديم كروت الصنفرة فى منتسورى

يعنى ألمس الحرف باتجاه الكتابة الصحيحة باستخدام اصبعى السبابة و الوسطى
و بمجرد الانتهاء من لمسه انطق صوته " سسس " و ليس اسمه " إس "
و أدعو حمزة ليفعل مثلى

بعد ان فعلنا ذلك عدة مرات
احضرت عدة مجسمات تبدأ بنفس الحرف
و قدمتهم بطريقة الدرس الثلاثى
" تسمية - معرفة و ربط - نطق الاسم "
لزيادة الحصيلة اللغوية

حمزة حاليا متوقف عند المرحلة الثانية من الدرس الثلاثى
أى انه عندما اسأله أين كذا يشير الي المجسم الصحيح
لكن عندما اسأله ما هذا ؟ لا ينطق الاسم 
و هذا طبيعى لا بأس بذلك 

ثم دعوته بعد ذلك لمطابقة المجسمات بالصور الموجودة فى الكتاب و حكيت له قصة الصورة بالانجليزية 
" لم يفهما حينها ، لكن فى وقت لاحق شرحتها له بالعربية ، لأنى احاول قدر الامكان عدم التحدث بالعربية اثناء نشاط الانجليزية "


بعد الانتهاء من هذا النشاط
انتقل حمزة لنشاط الأختام
حيث جهزت ورقة و ختم حرف S ليقوم بملء الورقة بالحرف مع نطق صوته فى كل مرة يختم بها


ثم انتقل لنشاط اخر و هو عجين اللعب
حيث شكلنا سويا حرف S من العجين
و استخدمنا الاختام لحفر الحرف على العجين ايضا


استغرقت هذه الانشطة ساعة الا ثلث تقريبا 
و اصبح حمزة يعرف شكل حرف S و صوته

و مع تكرار النشاط فى الايام التالية اكتسب عدد لا بأس به من الكلمات 
snake - spider - stone - sun - seven - strawberry
" يشير للمجسم ، و يردد ورائى اذا طلبت ، لكن لا يجيب اذا سألته عن الاسم "



.
.
.


هذه التدوينة كان ردا على الامهات اللاتى طلبن طريقة الانشطة 
حين نشرت صورتها على انستجرام و الفيس بوك

باقى الحروف ان شاء الله سأقدمها بنفس الطريقة مع اختلاف الانشطة المصاحبة حسب الخامات المتوفرة لدى

و حسابى على انستجرام هنا
ليصلكم كل جديد

دمتم فى امان الله 

أنشطة نقل المواد الصلبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

انشطة نقل المواد الصلبة من الانشطة المشهورة فى منهج منتسورى
و هى ضمن انشطة الحياة العملية



هدفها المباشر هو تعلم المهارة نفسها مثل الصب او استخدام الملعقة و هكذا
لكن هناك اهداف غير مباشرة عديدة يستفيد منها الطفل
فهذه الانشطة تساعد الطفل على زيادة التركيز ، و التناسق الحركى 
و التدريب العضلى للتحكم باليد ، و إعداد غير مباشر لمهارة الامساك بالقلم و الكتابة

امهات عديدة تقدم انشطة نقل المواد الصلبة لاطفالها 
لكن للأسف ليس بالترتيب او الطريقة الصحيحة 
لذلك احببت ان اوضح لكم بعض النقاط فى هذه التدوينة


بالنسبة لأنشطة الصب :

- ابدأى بصب المواد الصلبة ، و حين يتقنها الطفل انتقلى لصب المواد السائلة

- بالنسبة لصب المواد الصلبة ، ابدأى بمادة كبيرة الحجم مثل حبوب الفاصوليا مثلا ، ثم اصغر مثل الذرة ، ثم اصغر مثل الارز او العدس

- استخدام وعاء شفاف فى انشطة الصب يعد مصدر جذب للطفل حيث يتابع تطور عملية الصب كاملة

- ابدأى بنشاط صب بين وعائين متماثلين ، ثم وعائين مختلفين ، ثم من وعاء كبير الى عدة اوعية صغيرة و هكذا

- هذا التنوع فى الادوات المستخدمة لأداء نفس النشاط يحافظ على انجذاب الطفل للنشاط و عدم الملل منه فيكرره مرارا حتى يكتسب المهارة اللازمة 

- حاولى ان تكون محتويات صينية النشاط بسيطة و جميلة ، خالية من الالوان الكثيرة و المثيرات ، حتى يركز الطفل فى المهارة نفسها


.
.
.


بالنسبة لأنشطة النقل :

- ابدأى بنشاط النقل باليد ، مثلا استخدمى الكرات الصوفية او ثمرات ليمون لينقلها الطفل من وعاء لآخر باستخدام ثلاث اصابع الابهام و السبابة و الوسطى

- نشاط نقل المواد الصلبة بالملعقة ... لا تبدأى بكمية كبيرة فى الوعاء حتى لا يمل الطفل ، يمكن زيادتها مع الوقت 

- أمامك خيارات عديدة يمكن استخدامها ... ملقط - ماسك طعام - مغرفة ...

- قبل تجهيز النشاط فكرى فى الهدف منه هل يخدم مهارة حياتية يومية أم لا ... مثلا لا يوجد نشاط نقل سوائل بالملعقة لأننا لا نفعل هذا فى حياتنا اليومية ، بل نستخدم المغرفة لنقل السوائل

.
.
.
و اخيرا
- قدمى النشاط للطفل بطريقة صحيحة .. اقل قدر ممكن من الكلمات و الحركات
الافضل ان تبحثى عن طريقة التقديم و تشاهديها اولا و تتدربى عليها بمفردك قبل تقديمها للطفل 

- لا تستعجلى الطفل ليتقن مهارة ما 
- لا تستعجلى تقديم مستوى اصعب من النشاط قبل ان يتقن الطفل المستوى الحالى
- فقط راقبى طفلك بهدوء و اتبعى ما يقودك اليه


اتمنى ان تكون هذه النصائح مفيدة لكم
تابعوا صفحة المدونة على الفيس بوك لمزيد من النصائح
و تابعوا حسابى على انستجرام لتكونوا اول من يشاهد الانشطة اليومية عند انجازها 

دمتم فى امان الله

لقاء أمهات جدة الثالث - روائع المكتبات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه التدوينة فقط لتوثيق اللقاء الثالث لأمهات جدة
كنت قد أعلنت عنه فى هذا الحدث على الفيس بوك هنا

اللقاء تم الحمد لله يوم 10 اكتوبر فى روائع المكتبات الساعة 7 مساء



كان هدفه كالتالى :

1- التواصل الاجتماعى للاطفال و توفير انشطة ترفيهية لهم
2- تبادل الخبرات بين الامهات فيما يتعلق بالتعليم و التربية


و قد حضر عدد كبير من الأمهات ما شاء الله لم اكن اتوقعه
و نظرا لطبيعة ترتيب الطاولات فى المكان لم استطع التواصل مع جميعهن شخصيا و اعتذر عن ذلك

استمتع الاطفال فى اركان الانشطة المختلفة بالمكان
و شرفت بالتعرف على الامهات الجدد

ان شاء الله نرتب لقاءات بفاعليات اخرى قريبا 
تابعوا صفحة المدونة على الفيس بوك او حسابى الشخصى لمعرفة موعد اللقاء القادم
الدعوة مفتوحة للجميع

دمتم فى أمان الله

الخميس، 29 أكتوبر 2015

جمع التكسير







أولا: تعريف جمع التكسير :
* أمثلة :


التراكيب

الجمع

مفرده

نوع التغيير

- اشتريت أقلاما - أقلاما - قلم - زيادة حروف
- بعث الله الرسل - الرسل - الرسول - نقصان حروف
- رأيت أُسْداً في الحديقة - أُسْداً - أَسَداً - تغيير الحركات
- اجتمع الأمراء

الاثنين، 26 أكتوبر 2015

الإنسان في الإسلام


















        عد الإسلام الإنسان قيمة حقيقية ، وركنا في الحياة ، بما أودع الله فيه من القدرة الجسدية والذهنية ، وقابلية التكيف المستمر . ودليل ذلك أنه جعله مكلفا مسؤولا يستطيع من خلال تلك القدرات أن يحقق خلافة الله على هذه الأرض التي خلقت له خلقا فريدا متميزا ، وأودع فيها كل ما يساعده على العيش والحركة والتغيير.

        لقد حمل الإنسان هذه الأمانة الكبرى في هذه الأرض ، لا في غيرها ،

الأحد، 25 أكتوبر 2015

قرآن الفجر




      كنتُ في العاشرة من عمري ، وقد جمعْتُ القرآنَ كلَّه حِفْظًا، وجوَّدتُه بأحكام القراءة ، وكان من عادة أبي رحمه الله أن يعتكِف في أحدِ المساجد طيلة الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان؛ يدخل المسجد ولا يَبْرَحُهُ إلا ليلةَ عيد الفِطْر ، فهنالك يتأمل، ويتعبَّد، ثم لا يرى من الناس إلا تلك الوجوه  المدعوّة إلى دخول المسجد بدعوة القوَّة السامية، والمنحنِية في رُكُوعها والخاضعة لله والساجدة بين

الخميس، 22 أكتوبر 2015

صوغ جمع المؤنث السالم وإعرابه









أولا : تعريف جمع المؤنث السالم وصياغته :
حول الجملة التالية إلى المفرد المؤنث :
- مدحت التلميذات المجدات.
قارن بين الاسم المفرد في الجملة الثانية (بعد التحويل) وجمعه في الجملة الأولى. ماذا تلاحظ؟
*استنتاج :
جمع المؤنث السالم هو ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء مبسوطة في آخره.

ثانيا : إعراب جمع المؤنث السالم :





التراكيب


 جمع المؤنث السالم


 مفرده 


 إعرابه