الأربعاء، 30 سبتمبر 2015
التضامن الاجتماعي
بسم الله الرحمان الرحيم
مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ﴿261﴾ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ
اسم الفاعل وعمله (صيغ المبالغة)
أولا: تعريف اسم الفاعل :
* تأمل المثال التالي : - كتب التلميذ الدرس فهو كاتبه : أي فاعله او القائم بفعل الكتابة
* استنتاج : - اسم الفاعل اسم مشتق للدلالة على من قام بالفعل
ثانيا : طريقة صياغته :
* أمثلة :
الفعل
اسم الفاعل
*
الفعل
مضارعه
اسم الفاعل
- وقف - كتب - عمل - واقف - كاتب
الثلاثاء، 29 سبتمبر 2015
كليم الله
قال سبحانه وتعالى :
وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ (11) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (12) وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (14) قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (15) فَأْتِيَا
الأحد، 27 سبتمبر 2015
من قيم الإسلام
قال الله سبحانه وتعالى في سورة القصص :
وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ ( 22 ) وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ( 23 ) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ
التوزيع السنوي لمقرر مرشدي في للغة العربية للجذع العلمي والتكنولوجي
الأسدس الأول :
الأسبوع
الحصة الأولى
ص
الحصة الثانية
ص
1
النص الأدبي : أبواب الأمل (1)
10
النص الأدبي : أبواب الأمل (2)
10
2
علوم اللغة : كتابة الهمزة - كتابة التاء - علامات الترقيم
16
التعبير والإنشاء : إنتاج نص سردي (الاكتساب)
21
3
النص الأدبي : تطوان (1)
24
النص الأدبي : تطوان (2)
24
4
علوم اللغة : الخبر والإنشاء
30
التعبير
الأحد، 20 سبتمبر 2015
التوزيع السنوي لمقرر مرشدي في اللغة العربية للسنة الثالثة إعدادي
الأسدس الأول :
الأسابيع
الحصة الأولى
الحصة الثانية
الحصة الثالثة
الحصة الرابعة
المجال الإسلامي
2
من قيم الإسلام
صياغة اسم الفاعل وصيغ المبالغة
من قيم الإسلام (تتمة)
مهارة السرد (الاكتساب)
3
ضرورات لا حقوق
عمل اسم الفاعل وصيغ المبالغة
ضرورات لا حقوق(تتمة)
نص تطبيقي على الدرسين اللغويين
4
الفجر الصادق
الأربعاء، 16 سبتمبر 2015
تقويم تشخيصي في مادة اللغة العربية
صباحَ يومِ الجمعةِ، ذهبتُ مع والدتي إلى الحديقةِ العامَّةِ، كانت شمسُ الربيعِ دافئةً، والأزهارُ تزهو بألوانِها، والفراشاتُ تحومُ حولها.
سألتني أمي: ـ هل أنتَ سعيدٌ؟
ـ سعيدٌ جدَّاً يا أمي...ـ لماذا؟..
ـ لأن الربيعَ يُشبِهُ الأطفالَ... انظر إلى تلك النحلةِ التي تقفُ على الزهرةِ، وتداعِبُها كأنها طفلٌ يلاعبٌ قطَّاً صغيراً.
بينما كنتُ أجتازُ مع أُمِّي ممرَّاً صغيراً (دستُ) فوقَ نملةٍ من غير أن
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)