الاثنين، 11 نوفمبر 2013

اصنع بنفسك - مجسم المجموعة الشمسية DIY Solar system

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا شك ان عالم الفضاء احد اكثر المواضيع إثارة للاطفال
ما المانع ان نجعل تعلم هذا الموضوع ممتعا و شيقا ؟
فلنصنع مع الطفل مجسم المجموعة الشمسية يتعلم عليها كل شىء عن الشمس و الكواكب ، بعيدا عن التعليم النظرى و التلقين
و اليكم طرق سهلة لتنفيذ هذا المشروع التعليمى :)


.
.
.
.
الطريقة الاولى
منقولة من مدونة FACCI Designs بترجمتى الخاصة



الادوات
بالونات - ورق جرائد - ماء و دقيق - ألوان





الطريقة
1- نغمس ورق الجرائد فى العجين المصنوع من الماء و الدقيق


2- نغطى البالونات بهذا الورق ، ثلاث طبقات .. مع ترك كل طبقة تجف قبل وضع الطبقة التالية


3- نشغل فرن البوتوجاز و نضع البالونات على الباب .. هذ يساعد فى سرعة جفافها


4- نلون اول طبقة بطلاء ابيض و نتركه يجف

5- نلون الطبقة الثانية بلون الكواكب الاساسية - يمكنكم استخدام ألوان اكريلك او اى نوع ألوان مناسب لكم -

6- نلون طبقة ثالثة بتدرج لونى مختلف - يمكنكم استخدام اسفنجة لعمل التدرجات

7- هذه النتيجة النهائية بعد رشها بملمع

و هنا نفس الطريقة بالفيديو



و يمكنكم استخدام كور مختلفة بالاضافة الى البالونات مثل
.
.
.
.
.


الطريقة الثانية
الصورة منقولة من مدونة The lazy stay-at-home Mommy


شرح طريقة العمل منقول من موقع Enchanted learning بترجمتى الخاصة

الادوات :

- قطعة كرتون دائرية " بحجم علبة البيتزا تقريبا " ، او يمكنكم استخدام الفوم
- برجل " لرسم الدوائر "
- ألوان او ورق لاصق ملون
- ٌقلم رصاص  ، خيط

الطريقة :
1- نحدد مركز قطعة الكرتون الدائرية بهذا الشكل .. و هذا هو مكان الشمس
 2- نرسم بالبرجل مدارات التسع كواكب " اول اربع مدارات قريبين من الشمس ، على عكس باقى الخمس مدارات بعيدين عنها "

3- باستخدام سن المقص او مسمار مثلا .. نثقب الكرتون فى المنتصف ، و ثقب فى كل مدار حيث سنعلق الكواكب
 اذا كنتم تريدون ثقب مواقع الكواكب حول الشمس بدقة بالغة يمكنكم الاستعانة بهذا الموقع

هذه الصورة توضح احجام الكواكب مقارنة ببعضها البعض ، نستعين بها عند قص اشكال الكواكب


4- نقص اشكال الكواكب الدائرية .. لا تنسوا ان الشمس أكبر من الجميع ، ثم المشترى و زحل و اورانوس و نبتون بأحجام كبيرة متقاربة ، ثم الارض و المريخ و الزهرة و بلوتو و عطارد بأحجام صغيرة متقاربة



5- نلصق خيط فى الكواكب و نربطها فى المدارات الخاصة بها

6- نلصق خيط بطرف الدائرة الكبيرة من ثلاث جوانب ثم نربط بها خيط اخر لتعليقها هكذا

.
.
.
.
.

الطريقة الثالثة
منقولة من مدونة The lazy stay-at-home Mommy

و هى بسيطة جدا باستخدام الكرتون و الالوان و أعواد تنظيف الاسنان

.
.
.
.

الطريقة الرابعة
من مدونة No Yellow Bus

يمكن تنفيذها باستخدام ورق مقوى او كور فوم و شفاطات عصير 


.
.
.
.


الطريقة الخامسة 
من مدونة Fave crafts


.
.
.
.
.


الطريقة السادسة



فكرتها بسيطة جدا .. فقط رسومات على ورق يلونها الطفل و يقصها و يلصقها على ورق ملون يمثل الفضاء

.
.
.
.
.


الطريقة السابعة
من مدونة Homeschool Escapade

باستخدام القماش لهواة الخياطة ^_^




لعمل الكواكب نقوم بقص قطعتين متماثلتين و نحشوهم بالفايبر و نخيطهم
يمكن استخدام الكاوتش لتصبح مثل " بازل " يمكن فكها و تركيبها مرات عديدة



.
.
.
.
.

الطريقة الثامنة

من مدونة Taming the goblin





و لمعرفة كيفية صنع كور القماش هذه يمكنكم زيارة هذا الرابط


.
.
.
.


الطريقة التاسعة
من موقع Take a look youth


نقص اشكال الكواكب و الاذرع المكتوب عليها الاسماء 
و نثقب منتصف الشمس و نثقب اطراف الاذرع
يمكن باستخدام " صامولة " مثلا ندخلها ف ثقب الشمس ثم ندخل فيها الاذرع و نقفلها ف تكون الاذرع متحركة
و على الطرف الاخر لكل ذراع نلصق الكوكب المرادف له
" لاحظ ان الاذرع مختلفة الاطوال على حسب بعدها عن الشمس فى الحقيقة "

يمكنكم طباعة اشكال الكواكب و الشمس من هنا
و طباعة الاذرع من هنا


.
.
.
.
.


الطريقة العاشرة
من مدونة Playful learning


المجسم بالكامل من الخشب
لمعرف الطريقة اضغط هنا


.
.
.
.
.
يمكنكم ايضا اقتناء مجموعة جاهزة للتركيب و التلوين مثل هذه



و للمزيد من الطرق و الافكار يمكنكم زيارة هذا الرابط
هنا


و لا مانع ايضا من بعض المرح و التعلم بالطعام :)
from : Kitchen fun


.
.
.
.


اما عن طريقة تعليم الاطفال عن الفضاء و الكواكب
إليكم هذه التدوينة الرائعة من مدونة الحضانة
مدعمة بصور و فيديوهات و انشطة مختلفة أعجبتنى كثيرا
لقراءتها .. اضغط هنا


.
.
.
.


 فى انتظار تنفيذكم و ابداعاتكم :)
 انتظروا تدوينات قادمة ان شاء الله عن مجسمات دراسة الكرة الارضية و الكسوف و الخسوف و كل ما يتعلق بعالم الفضاء الساحر


الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
هل أعجبتكم الفكرة ؟؟

الأحد، 10 نوفمبر 2013

التعليم المنزلى ... اتجاه جديد بعيدا عن نمطية التعليم المدرسى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


بعد التوقف عن التدوين مدة شهر تقريبا لظروف خاصة .. و اعتذر بالطبع عن هذا التأخير 
اعود اليكم من جديد بموضوع هام و شيق قد شغل جزءا كبيرا من تفكيرى اثناء رحلتى فى البحث عن افضل الطرق و الاساليب التربوية و التعليمية التى يمكننى انتهاجها مع ابنى حمزة


هذا الموضوع هو " التعليم المنزلى " ... و لا يذهب فكركم بعيدا حيث " اختبارات المنازل " التى توفرها الحكومة المصرية للطلاب المفصولين او المرضى او ذوى الظروف الخاصة ^_^ ، هذا الموضوع مختلف تماما


هل كنتم تعلمون ان مخترعون مثل توماس اديسون و جراهام بل ، و كُتَّاب مثل اجاثا كريستى و تشارلز ديكينز و برنارد شو ، و رؤساء مثل ابراهام لنكولن و جورج واشنطن ... و غيرهم الكثير ممن تجدونهم فى هذه القائمة .. قد تخرجوا من نظام التعليم المنزلى و ليس التعليم المدرسى ؟؟


التعليم المنزلى هو بديل للتعليم المدرسى التقليدي الذى يضع الطفل مع أقرانه فى قوالب متشابهة فى تعليم نمطى بحت لا يراعى الفروق الفردية و القدرات الخاصة المتمايزة لدى الاطفال .. و حيث تتشابه مدخلات التعليم .. بالتأكيد لا تختلف المخرجات كثيرا ! .. فنجد فى النهاية - للأسف - مجتمع متشابه و محدود فى الافكار و الطموح و التوجهات 

التعليم المنزلى جاء ليحل هذه المشكلة ، و العديد من المشاكل الاخرى ايضا :)
هو نظام موجود منذ فترة طويلة فى البلاد الاجنبية ، و شبه منعدم فى البلاد العربية  للأسف

لذا .. أعيرونى انتباهكم و و بصركم و سمعكم للتعرف على هذه التجربة المثيرة ...

بداية .. يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو القصير للتعرف على التعليم المنزلى 

تحدثكم عنه د/ وفاء بسيونى - صاحبة رسالة الماجستير عن هذا النظام التعليمى 




.
.
.
.



و هنا .. تقرير اخبارى من قناة روسيا اليوم عن اسرة امريكية مسلمة اختارت التعليم المنزلى لابناءها
استمعوا ماذا تقول الأم عن هذه التجربة ..


.
.
.
.




و أثناء تجولى فى الانترنت توصلت الى مواقع و مدونات كثيرة تسرد بالتفاصيل قصص نجاح عائلات اجنبية فى تطبيق هذا النظام على مدار سنوات عديدة ..
و مع ندرة المحتوى العربى عن هذا النظام .. الا انى توصلت قدرا الى هذه التجربة من أم مصرية اختارات التعليم المنزلى لاطفالها بعد تجربتها للنظام المدرسى التقليدي و الذى لم يُرض رغباتها

يمكنكم الاطلاع على تجربة هذه الام 


.
.
.
.

ما سبق كان صورة عامة عن الموضوع

الآن .. سنتناوله بشىء من التفصيل

هذا المقال مفيد .. للدكتورة وفاء بسيونى بعنوان
أنصحكم بقرائته

و هذه أيضا مقارنة بين النظامين التعليميين لنفس الدكتورة


.
.
.


أما عن مقارنة النظامين من حيث التكاليف
اخترت لكم هذا المقال المترجم 


.
.
.



و الآن .. ان كنتم بصدد اتخاذ القرار فى هذا الشأن 
يمكنكم ان تقرأوا هذا المقال المترجم سيساعدكم بالتأكيد

بعنوان



و بالمناسبة
تواصلت فعلا مع أم امريكية مسلمة تتبع نظام التعليم المنزلى مع ابناءها
و الاجمل من ذلك .. انها تصمم مناهج و انشطة تعليمية بنفسها تناسب مراحلهم العمرية المختلفة
و سمحت لى بالنقل و الترجمة عن مدونتها
لذا استعدوا لتدوينات شيقة قادمة ان شاء الله ^_^


.
.
.


و فى نهاية تدوينة اليوم
أدعوكم للتعرف على مجموعة تميل - مثلى - للتعليم المنزلى 
سعدت بالتواصل معهم و بالتأكيد انتم ستسعدون :)
انضموا لهذه المجموعة

.
.
.

و انتم .. ما رأيكم فى هذا الموضوع ؟؟

الظلمات والنور في القرآن الكريم معاني تدبر وتأمل وتفكر

الظلمات والنور في القرآن الكريم معاني تدبر وتأمل وتفكر:

(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ)

قال ابن مسعود: (لا تَهُذُّوا القرآنَ هذ الشِّعْر، وتَنثروه نَثْرَ الدَّقَل، وقِفُوا عند عجائبِه، وحَرِّكوا به القلوب، ولا يكن هَمُّ أحدِكم مِن السورة آخرَها). 
روي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( لقد عشنا برهة من دهرنا وأحدنا يؤتى الإيمان قبل القرآن، فتنزل السورة على محمدعليه الصلاة والسلام فنتعلم حلالها وحرامها، وأمرها وزجرها، وما ينبغي أن يقف عليه منها، ثم رأيت رجالاً يؤتى أحدهم القرآن قبل الإيمان فيقرأ ما بين خاتمته ما يدري أمره ولا زجره، ولا ما ينبغي أن يقف عنده، فينثره نثر الدقل).

من الجميل للمسلم أن يجلس في وقت فراغه، ويفتح القرآن الكريم، ويقرأ آاته، متأملاً متدبراً متفكراً، ويشعر بعظمة الله في هذا الكلام العلوي القدسي الشريف، فيفهم معانيه، ويعلم مضمونه، ويقرأ ما تيسر من تفسيره الموجود بكثرة في المكتبات، فيقوي ذاك من إيمانه ويرفع من مراقي تفكيره ويوسع مداركه ويزده علما على علم وفهما على فهم ونورا على نور.

وهذا الفعل من المسلم بقراءة القرآن وتدبره، يعطيه حصانة من لوثات الأفكار الخاطئة التي تثير الشبهات على القرآن الكريم، فيكون أمامهم متسلحاً بالعلم متبصراً بالمعرفة متنوراً بالزاد المعرفي الذي يجعل منه قويا صلب الإيمان.

وعلى ذلك فإن المتدبر في القرآن الكريم سيلفت إنتباهه (كلمتي الظلمات والنور) فيجد أنه في القرآن الكريم جاءت لفظة (الظلمات) جمعاً، بينما جاءت لفظة(النور) مفردة، فلم يا ترى؟!.

تجد في القرآن الكريم أنه يجمع الظلمات ويفرد النور، لماذا؟
مثل قوله تعالى:
(ويخرجهم من الظلمات إلى النور)
جمعَ سبيلَ الباطل وأفردَ سبيلَ الحق، وطريق الحق واحد.
وأما الباطل فله طرقٌ متعددةٌ، ولهذا وحَّدَ (الولي) في قوله بعد الآية السالفة الذكر: (الله ولي الذين آمنوا) .
وجمع أولياء الكفر ، لتعددهم وتعدد الآلهة التي هي من دون الله (والذين كفروا أوليائهم الطاغوت).

يقول الشاعر مخاطباً قارئ القرآن:

يا قارئَ القرآنِ حسبكَ أنهُ * * * شرفٌ، به تتعاظمُ الحسنات
ورسالةٌ قدسيةٌ ونجابةٌ* * *ومهابةٌ .. تعلو بها الدرجات
فانعَمْ به عزاً ، وخُذْ بضيائِه* * *قبساً تنيرُ له الفلوات
واغْنَمْ به أجراً وقُربةَ عارفٍ* * *بالله تحفظُ سعيه القربات
واجعلْ مقامَك في الحياةِ لغايةٍ* * *تسمو بها أُممٌ وتَشرفُ ذات
ويرى القريبُ أو البعيدُ مآثراً* * *لم تصف لولا هذهِ الآيات


المصدر:
- البرهان في علوم القرآن للزركشي 4/ 12.
-مختصر قيام الليل لمحمد بن نصر.
-عيون الأشعار.

الخميس، 7 نوفمبر 2013

الريح والرياح في القرآن الكريم تدبر وتفكر

 الريح والرياح في القرآن الكريم تدبر وتفكر:

ما أجمل أن يقرأ المسلم القرآن ويتدبره ويتفكر في معانيه ويتلمس أفانين بلاغته وروعة صياغته وحلاوة نظمه، ففي ذلك من إثارة الإيمان في القلوب الشيء الكثير، وفي ذلك من التعلق بالقرآن ومحبته وذرف الدموع عند سماعه الأثر البالغ في تصفية القلب والروح والنفس من الصفات السيئة والأخلاق الرذيلة والمعاملات البشعة.

وقد بين  الله عز وجل سببا من أسباب نزول القرآن أنه للتدبر والتفكر؛ في قوله تعالى:
(كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب).

والآن لنرى معاني ورورد الريح والرياح في القرآن الكريم:

قد يأتي اللفظ بالإفراد تارة، وفي موض آخر يأتي جمعا، فهل لذلك أثر في النظم القرآني البديع.
حين نتتبع الآيات التي ذكر فيها (الريح) نجد أنه حيث ذكرت في سياق الرحمة جاءت جمعا، 

انظر إلى قوله تعالى:
1- ( الله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا)
2- ( وأرسلنا الرياح لواقح)
3- ( ...أن يرسل الرياح مبشرات)

وحيث ذكرت الريح في سياق العذاب تأتي مفردة:

انظر معي إلى قول الله سبحانه:
1- (فأرسلنا عليهم ريحا صرصرا في أيام نحسات...)
2- ( وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية)
3- ( وفي عاد إذ أرسلنا عليهم الريح العقيم)

وربما لهذا السبب كان دعاء الرسول عليه الصلاة والسلام عند هبوب الريح:
[ اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا].

 وتعليل ذلك:

أن رياح الرحمة تهب من جهات عديدة، مختلفة الصفات والمنافع، وإذا هاجت منها ريح جاء في مقابلها ريح آخر يكسر شوكتها، فينشأ منها رياح طيبة ولطيفة تنفع الحيوان والنبات كعملية إلقاح الزهور مما يفيد النحل في جمع العسل.

وأما إذا كانت الريح بقصد العذاب فإنها تاتي من وجه واحد ولا معارض لها ولا مدافع، ولذا وصفت بالريح العقيم، إذ لا نفع منها ولا فائدة سوى الإهلاك والعقاب للعبرة والاتعاظ.

وقد جاء هذا التصنيف بالريح والرياح في آيات القررآن الكريم إلا مواضع يسيرة مثل قول الله سبحانه:

(... حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة وفرحوا بها جاءتها ريح عاصف...).

فقد ذكر ريح الرحمة بالإفراد لوجهين:

الأول:
وجه لفظي وهو المقابلة، فإنه ذكر ريح العذاب في (ريح عاصف) وهي مفردة، والمقابلة من فنون البلاغة التي تعطي رونقا للكلام وتنبيها للأسماع وشدّا لللانتباه.

الثاني:
وجه معنوي، وهو أن تمام الرحمة إنما يحصل بوحدة الريح لا اختلافها، فإن السفينة لا تسير إلا بريح واحدة من جهة واحدة، على جهة معلومة بمسار محدد،وإن اختلفت عليها الرياح فإنها ستذهب يمنة ويسرة وأماما وخلفا، وهذا يسبب اختلاف وجهة السير والمقصد، مما يسبب في انحرافها وتصادمها مع الأمواج وكانت سببا في غرقها وهلاكها، والمطلوب هنا ريح واحدة، ولذا وصفها الله الخالق الحكيم في الآية بأنها ريح طيبة دفعا للتوهم أن تكون عاصفة.

وفي تلاوة القرآن وتدبره يقول الشاعر:

نزل الأمين على الأمين به فلا * * * شرف، أجل لأنه الكلمات
وصلِّ، بربك .. لا يقوم إزاءه * * * وصلِّ ولا تتصدع .. اللبنات
وصلِّ نقيم على ضفاف نعيمه * * * وتطيب في أفق النعيم حياة
ويطيبُ قلب بالتلاوة حاضر * * * ويطيب عيش عندها وممات
إني لأغبط في هناءة مؤمن  * * * قلباً تحرك جانبيه صلاة
وتلاوة مجلوة بخشوعها  * * *  وتدبر تهمي به العبرات
هذا الكمال إذا أريد بلوغه * * *  هذي النجاة إذا أريد نجاة

المصدر:

البرهان في علوم القرآن لبرهان الدين الزركشي 4/9.

السموات والأرض جمعاً ومفرداً في القرآن الكريم

السموات والأرض جمعاً ومفرداً في القرآن الكريم:

التفكر في القرآن الكريم وما فيه من لطائف وفوائد ومنافع، لهو أمر عظيم ، يبعث في القلب الأنس، وفي النفس الطمأنينة، وفي العقل اتساع المدارك، وفي الفكر نورا وهدى.

ولطالما حضنا الله تعالى على التدبر في القرآن، مثل قوله(أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآن وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْد غَيْر اللَّه لَوَجَدُوا فِيهِ اِخْتِلَافًا كَثِيرًا)وقوله(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ) وهوالتدبر والعمل بما جاء فيه.

فمن هذا المنطلق وجب على المسلم التدبر في آيات الله.

وعلى هذا نقول:
لِمَ جاءت السموات جمعا والأرض مفردة، وقد قال الله تعالى( ومن الأرض مثلهن) أي أن السموات سبع، والأرض كذلك.

فالجواب:

قد يكون لأن الأرض تدل على السفل والتحت، فوصفت بهذا المكان المحسوس، فلا معنى لجمعها كما لا يجمع فوق وتحت.

أما السموات فالمقصود بها ذاتها دون معنى الوصف، فلهذا جمعت جمع مؤنث، وهو عدد قليل.

وأتى مع الأرض بلفظ يدل على التعدد( ومن الأرض مثلهن).
والأرض بالنسبة إلى السموات وسعتها شيء قليل فالأرض وإن تعددت كالعدد الواحد ، ولأن الأرض دار الدنيا، والله عز وجل لم يذكر الدنيا إلا مُقَلَِّاً لها.
فإن أُريد بالسماء معنى الوصف الذي هو (العلو والفوقية) أُفرٍدَتْ بلفظ (السماء).

والله أعلم.

قال الشاعر:
قف إنها بجلالها الآيات *** فيها هدى .. وسكينة .. وثبات
رتل .. وجوّد - ما استطعت – حروفها ***وابسط فؤادك إنها النفحات
هذا الكتاب .. فقم به متخشعاً *** متدبراً تصفو هناك عظات
هذا هو الوحي المنزل لا دجى *** يبقى لديه، ولا تُرى ظلمات

المصدر:
-البرهان في علوم القرآن للزركشي 4/6

-الخاطريات لابن جني ص 40.

الجمعة، 1 نوفمبر 2013

فلسفة الأمثال

فلسفة الأمثال:
من هواة التمثيل يرجع ** بالتاريخ أدراجه مدى الأحقاب
 ومحبي الأمثال يضربها ** التالون والسابقون للأعقاب
(جبران خليل جبران).
بقدر من التأمل والتدبر والقراءة في الأمثال نلاحظ:
1-إن ما يميز الثقافات بعضها عن بعض هو الاختلاف بينها، وأن هذا الجنس الأدبي(الأمثال) يعود فيحطم هذا المعنى؛ لأن هناك تشابها مدهشا بين أمثال الشعوب على الرغم من شدة التباين بين هذه الثقافات المختلفة المنتجة.
فالطُّرفة في التراث اليهودي لشخصية ساخرة هو(هيرشل أوستروبولير) يروون عنها من الطرائف  ما نرويه عن (حجا).
إن هذا التشابه يدل على أن الشعوب هي هي، وان ما يضع الحدود بين الشعوب هم : الحكام وساساتهم والعلماء وطبقة المثقفين والأدباء والمفكرين.
فلو ترك الشعوب ولم يدخلها مطامع الساسة ولا تطرف العلماء والمفكرين والمثقفين والصحفيين لكان الوضع أفضل مما هو عليه الآن.

من الواضح أن الثقافة والعادة والفكر الجمعي يلعب في هذا المضمار وهو الذي يقرر ويحكم خط المسار.
تجرد قليلا مما أنت عليه من الأفكار السوداء والبيضاء، وانظر ترى مثلا الإسلام ينتشر بين الناس في البلاد التي يُحَارَب بها الإسلام من ناحية ساسته وقادته الروحية والعلمية والفكرية والإعلامية.
ذلك لأن تواصل الشعوب هو المقرر في نهاية المطاف.
2- إن هذا التشابه المحيِّر أَوَّلّ وهْلة إنما يرجع عند تحليله إلى عوامل عدة ، من أهمها:
أ- التأثير الحضاري بسبب حركة التجارة وهجرة الشعوب (يذكرني هذا العامل بما كانوا يقولونه لنا عن عوامل سقوط الدولة العثمانية في كتب التاريخ الهزيلة التي كنا ندرسها)
أو بعوامل نهضة مصر خلال هجوم نابليون عليها في كلام لهم مثير للشفقة والاشمئزاز.
لكن للحقيقة والحق يقال: أن التأثير الحضاري له أهميته الكبيرة في أفكار الشعوب وحواضر المدن وكيف أن هذا التأثير يدخل في مختلف مناحي الحياة والمعيشة سواء بسواء.
لَقَدْ كانَتِ الأَمْثالُ تُضْرَبُ بَيْنَنا ** بجَوْرِ سَدُومٍ وهوَ مِنْ أَظلَمِ البَشَرْ   فلمّا بَدَتْ في الكَوْنِ آياتُ ظُلْمِهمْ ** إذا بسَدُومٍ في حُكومَتِه نُثَرُ
ب- التشابه في التجربة الإنسانية الذي يولّد المعاتيَ نفسها حين تتماثل المؤئرات،ففي غينيا-بيساو وفي بلدتي شقراء- لا أحد يضحك من شدة الألم.
يكثر جريان المثل في كل مجتمع على ألسنة العامة من الناس، وكلما ارتفعت الطبقة الاجتماعية ضعف دوران المثل في كلامها – على الأغلب-، لأن المثل موروثٌ تقليدي تتناقله الثقافة الشفهية الشعبية، وليس تتأكد هوية النخبة إلا بالقدر الذي تبتعد فيه عن هوية العامة.
وإني لألْقَى من ذوي الضِّغْنِ منهمُ **و ما أصبحتْ تشكو من الوجدِ ساهره
كما لَقِيَتْ ذاتُ الصَّفا من حَليفِها ** وما انفكّتِ الأمثالُ في النّاس سائرَهْ
وما السبب:
قال أحدهم:
لأن الفقر تربة الرذيلة ، ولأن الفقر يشوه القيم في نفس الفقير، ويرثه ميزانا غير صالح يزن به العادات والأخلاق، فإن الفقير يظن أن الأغنياء وأصحاب البيوتات لم يصحبوا كذلك إلا لقيم لا يملكها، فإذا انتقل إلى طبقة أعلى من طبقته؛ فإنه يحاول أن يقترب من أخلاق هذه الطبقة وعاداتها.
قلت: هذا الكلام ساقط سقوط الورق من الأشجار في فصل الخريف، وهذا التعليل لا قيمة له في واقع الأمر، ذلك لأن الفقر بقدر ما هو صعب وقاسي على الفقير، بقدر ما يعطي للفقير من التجارب الحياتية ما يجعله يفكر بروية ويحسب الحسابات لأي عمل يفعله أو مال يصرفه أو فعل يفعله.
والفقر لا يشوه القيم في نفس الفقير-على الأغلب-، بل يزيدها تجربة وخبرة في معاني الحياة الواقعية ومسارات المعيشة الحياتية ، وأمواج التحركات العملية التي تُعطي للفقير رؤية واضحة وصالحة للأمور.
وهذا بدوره يعطيه ميزانا صالحا يُقّيم به الأمور والعادات والأخلاق على النحو الصحيح.
وما يظنه البعض من الفقراء عن قيم الأغنياء التي جعلتهم كذلك لا ينسحب على الجميع الأكثر.
وما يفعله أحد ما كان فقيرا فاغتنى من تغيير وتبديل لعادته، من محاولة الاقتراب من أخلاق هذه الطبقة وعاداتها أو تلك،فهذه سنة الحياة في مجاراة الحالة التي هو فيها حتى يألف ويُؤلَف؛ لا ترتبط بنظرة أو فكرة معينة.
قال الدكتور صلاح في كتابه (شفرات النص) في نقد بعض الشعراء:
(هو ذو بعد كوني أنطولوجي في مرحلته الأولى، وله طابع معرفيّ إبستمولوجي في الثانية، ويتمتع بأساس أكسيولوجي في الثالثة، وصفات كوزمولوجية في الرابعة، وقوةترنسندنتالية في الخامسة، وصفات فينومينولوجية في السادسة،وأيديلوجية في السابعة).
صدق من قال: حَسْبُكَ مِن شرٍّ سَماعُه...
إن استطعت أن تعيد هذه الوصفة الطبية والكلام المتشدق في نَفَسٍ واحد دون ان تصاب بحساسية في الجيوب الأنفية أو بصداع الشقيقة في الرأس أو بعسر الهضم الفكري في الدماغ، فلك عندي عشر إبستمولوجيات من الذهب الخالص مع علبة كوزمولوجي دهان موضعي عند اللزوم وإبرة فينومينولوجية عند الحالات الطارئة!!!
حسبكم الله ماذا فعلتم بعقول الناس يا نُقاد الجنون المعقول واللامعقول؟
حسبكم من هذا العته الكلامي، والتمشدق الاصطلاحي؟!
زعمَتْ أقلامُكم أنها استيقظت (من عادة النوم على الأمجاد التاريخية) ثم ماذا؟
ها هي ذا وقفتْ ذليلة تتثاءب –بلباس نومها- على باب المنهج الغربيّ تتكفّفه نموذجه المعرفي والثقافي.
دع عنك البنيوية الجامدة والتفكيكية السيالة، وخذ عن هذا العربي الطيب: لو سئلتُ عن أبرز سمةٍ تَسِمُ مُحْدَث النعمة لقلت: إنها ابتداء غياب المثل عن حديثه، والحمد لله ، وكفى الله مؤونة عسر الكلام المتشدق المتصخر.
وما الحال إلا مثل ما قال من مضى ** وبالجملة الأمثال للناس تضرب
وبعض الناس مولَع بالأمثال، يقرأ من كتبها، ويحفظ قدرا لا بأس به منها، لكنه تجده عاجزا عن استدعاء المثل أثناء الكلام-وفي العجز تؤده- فلا يكاد يحسن التمثل بهذه الأمثال التي يحفظها في الوقت التي يحتاج لها.
ثم يجد بعض مَن هو أقلُّ منه حفظاً للأمثال، تجري على لسانه بيسر وسهولة.
لذا إن التمثل بالمثل شيء آخر غير حفظه، فهؤلاء الذين نراهم يحسنون إيراد المثل في مواقعه من الكلام يملكون موهبة غير موهبة الحفظ، ولعل هذا هو السبب في أنك تجد أن كثيرا من الأمثال التي تقال غير مجهولة، لا تُحسِن أن تستدعيها على البديهة في مواقع كلامك كما يفعلون. 
وهذه أبيات من الشعر -لابن دريد- مُضَمَّنة بعض الأمثال الرائجة،أوردتُها للفائدة والمنفعة والإفادة):
1-مَا طَابَ فَرْعٌ لاَ يَطِيبُ أَصلُهُ ** حمى مؤاخاةِ اللئيمِ فعلهُ
وَكُلُّ مَنْ وَاخَى لَئِيماً مِثْلُهُ   
2-منْ أمنَ الدهرَ أتي منْ مأمنهْ ** لاَ تَسْتَثِرْ ذَا لِبَدٍ مِنْ مَكْمَنِهْ
وكلُّ شيءٍ يبتغى في معدنهْ   
3-لِكُلِّ نَاعٍ ذَاتَ يَوْمٍ نَاعِي ** وَإِنَّمَا السَّعْيُ بِقَدْرِ السَّاعِي
قدْ يهلكُ المرعيَّ عتبُ الراعي
4-مَنْ تَرَكَ القَصْدَ تَضِقْ مَذَاهِبُهْ ** دلَّ على فعلِ امرئٍ مصاحبهُ
 لاَ تَرْكَب الأَمْرَ وَأَنْتَ عَائِبُهُ
5-مالكَ إلا ما عليكَ مثلهُ ** لا تحمدنَّ المرءَ ما لمْ تبلهُ
وَالمَرْءُ كَالصُّورَةِ لَوْلاَ فِعلُهُ
  6-يا ربما أورثتِ اللجاجهْ ** مَا لَيْسَ لِلْمِرْءِ إِلَيْهِ حَاجَهْ
وضيقُ أمرٍ يتبعُ انفراجهْ
7-كمْ منْ وعيدٍ يخرقُ الآذانا ** كأنما ينبأ بهِ سوانا
أَصَمَّنَا الإِهْمَالُ أَمْ أَعْمَانَا
8-يجلُّ ما يؤذي وإنْ قلَّ الألمْ ** مَا أَطْوَلَ اللَّيْلَ عَلَى مَنْ لَمْ يَنَمْ  
 وسقمُ عقلِ المرءِ منْ شرِّ السقمْ
9-ما منكَ منْ لمْ يقبلِ المعاتبهْ ** وَشَرُّ أَخْلاَقِ الفَتَى المُوَارَبَهْ )
يكفيكَ مما تكرهُ المجانبهْ
10-مَتَى تُصِيبُ الصَّاحِبَ المُهَذَّبَا ** هَيْهَاتَ مَا أَعْسَرَ هَذَا مَطْلَبَا
وَشَرُّ مَا طَلَبْتَهُ مَا اسْتَصْعَبَا  
11-لاَ يَسْلُكُ الخَيْرُ سَبِيلَ الشِّرِّ ** وَاللَّهُ يَقْضِي لَيْسَ زَجْرُ الطَّيْرِ
كمْ قمرٍ عادَ إلى قميرِ
12-لَمْ يَجْتَمِعْ جَمْعٌ لِغَيْرِ بَيْنِ ** لِفُرْقَةٍ كُلُّ اجْتِمَاعِ اثْنَيْنِ
يَعْمَى الفَتَى وَهْوَ بَصِيرُ
13-الصَّمْتُ إِنْ ضَاقَ الكَلاَمُ أَوْسَعُ ** لكلِّ جنبٍ ذاتَ يومٍ مصرعُ
كمْ جامعٍ لغيرهِ ما يجمعُ
14-ما لكَ إلا ما بذلتَ مالُ ** في طرفةِ العينِ تحولُ
وَدُونَ آمَالِ الوَرَى الآجَالُ
15-كَمْ قَدْ بَكَتْ عَيْنٌ وَأُخْرَى تَضْحَكُ ** وَضَاقَ مِنْ بَعْدِ اتِّسَاعٍ مَسْلَكُ
لاَ تُبْرِمَنْ أَمْراً عَلَيْكَ يُمْلَكُ  
16-خَيْرُ الأُمُورِ مَا حَمَدْتَ غِبَّهُ ** لاَ يَرْهَبُ المُذْنِبُ إِلاَّ ذَنْبَهُ
 وَالمَرْءُ مَغْرُورٌ بِمَنْ أَحَبَّهُ
17-كلُّ مقامٍ فلهُ مقالُ ** كُلُّ زَمَانٍ فَلَهُ رِجَالُ
وَلِلْعُقُولِ تُضْرَبُ الأَمْثَالُ
18-دَعْ كُلَّ أَمْرٍ مِنْهُ يَوْماً يُعْتَذَرْ ** خَفْ كلَّ وِرْدٍ غَيْرَ مَحْمُودِ الصَّدَرْ  
 لاَ تَنْفَعُ الحِيلَةُ في مَاضِي القَدَرْ
19-نَوْمُ الفَتَى خَيْرٌ لَهُ مِن يَقَظَهْ ** لَمْ تُرْضِهِ فِيهَا الكِرَامُ الحَفَظَهْ
وَفِي صُروفِ الدَّهْرِ لِلنَّاسِ عِظَهْ
20-مَسْأَلَةُ النَّاسِ لِبَاسُ ذُلِّ ** مِنْ عَفَّ لَمْ يُسْأَمْ وَلَمْ يُمَلِّ
فارضَ من الأكثرِ بالأقلِّ  
21-جَوَابُ سُوءِ المَنْطَقِ السُّكُوتُ ** قَدْ أَفْلَحَ المُتَّئِدُ الصَّمُوتُ
ما حمَّ منْ رزقكَ لا يفوتُ
 22-في كُلِّ شَيْءٍ عِبْرَةٌ لِمَنْ عَقَلْ ** قدْ يسعدُ المرءُ إذا المرءُ اعتدلْ  
يرجو غداً ودونَ ما يرجو الأجلْ
23-كمْ زادَ في ذنبِ جهول عذرهُ ** دَعْ أَمْرَ مَنْ أَعْيَى عَلَيْكَ أَمْرُهُ
يْخَشى امْرُؤٌ شَيْئاً وَلاَ يَضُرُّهُ
24-رَأَيْتُ غِبَّ الصَّبْرِ مِمَّا يُحْمَدُ ** وَإِنَّمَا النَّفْسُ كَمَا تَعَوَّدُ
وَشَرُّ مَا يُطْلَبُ مَا لاَ يُوجَدُ
25-لا يأكلُ الإنسانُ إلا ما رزقْ ** ما كلُّ أخلاقِ الرجالِ
هانَ على النائمِ ما يلقى الأرقْ  
26-مَنْ يَلْدَغِ النَّاسَ يَجِدْ مَنْ يَلْدَغُهْ ** لاَ يَعْدِمُ البَاطِلُ حَقًّا يَدْمَغُهْ  
لسانُ ذي الجهلِ وشيكاً يوثقهْ  
 27-كُلُّ زَمَانٍ فَلَهُ نَوَابِغُ ** وَالحَقُّ لِلْبَاطِلِ ضِدٌّ دَامِغُ
يغصكَ المشربُ وهوَ سائغُ
28-لا خيرَ في صحبةِ منْ لا ينصفُ ** وَالدَّهْرُ يَجْفُو مَرَّةً وَيُلْطِفِ
كأنَّ صرفَ الدهرِ برقٌ يخطفُ
29-رُبَّ صَبَاحٍ لامْرىء ٍ لَمْ يُمْسِهِ ** حَتْفُ الفَتَى مُوَكَّلٌ بِنفْسِهِ  
 حتى يحلَّ في ضريحِ رمسهِ
30-إني أرى كلَّ جديدٍ بالِ ** وكلَّ شيءٍ فإلى زوالِ
فاستشفِ منْ جهلكَ بالسؤالِ  
31-إنكَ مربوبٌ مدينٌ تسألُ ** والدهرُ عنْ ذي غفلةٍ لا يغفلُ
حتى يجيءَ يومهُ المؤجلُ 
المصادر:
- تساعية نقدية لماهر فريد.
- ميراث الصمت والملكوت،عبد الله بن عبد العزيز الهدلق.
- إياك والزواج من كبيرة القدمين للباحثة الهولندية مينيكه شيبر.
- الفكاهة اليهودية لجوزيف كلازمن.
- أثر الاستشراق في الفكر العربي المعاصر عند إدوارد سعيد،حسن حنفي، عبد الله العروري
- كتاب شفرات النص.

-ديوان جبران خلل جبران.

دع الطابور وتقدم في الحياة

دع الطابور وتقدم في الحياة:
لئن سَبَقَ الكبيرُ فأهلُ سبقٍ ** له فضلُ الكبير على الصغير
وإن بلغَ الصغير ُمدى كبيرٍ ** فقد خُلِقَ الصغيرُ من الكبير
هل للأسبقية الحضارية واستعلاء التقدّم أثرٌ على الفرق بين ثقافة الصَّفِّ وفلسفة الطابور الذي يقف فيه الناس حتى يأتي دور الواحد منهم ليستلم الخبز مثلا أو ما شابه؟!
إذ قال أحد الغربيين: إن طريقة الوقوف في الطابور هي خيرُ دليل على درجةِ رقيّ مجتمع من المجتمعات.
وقد تلقفاها الكثير من أبناء المسلمين وأخذوا يرددوها كعادة الكثير من التقليد .
ليتك تتفهم هذه الكلمة التي تصف واقعا أليما محزنا علينا لكنه مفرح عليهم حيث يقول أحدهم:
للشرقيين غرورُ أسبقيتهم الحضارية في التاريخ، وللغربيين استعلاء تقدمهم الحضاري على التاريخ.
برَّزتْ سبقَ الجِياد في مهَلٍ ... وقصَّرتْ دون سبقك العربُ
فبينما المسلمون والعرب يعيشون في قوقعة الماضي وبهرجته وآثاره الكبيرة في العزة والرفعة القوة والحضارة و التقدم والأنفة والشَّمم، يفتخرون بالأجداد وبما قدّموه، ويعتزون بالتراث وما فيه، إذ حال المسلمون والعرب في ذلة وصغار، تنهب أراضيهم وأموالهم ويُسخَر من دينهم وعقيدتهم وتاريخهم، ويُستهزئ بهم في المحافل الدولية والندوات الشعبية ، ولا يحركون ساكنا كأن بهم عامل الجزم فأسكنهم سكونا لا حراك به، إلا الشجب أو الاعتراض بالقول، ونُباح الكلب لا يُفيد، أما أن يُلقنوا مَن أساؤا إليهم وإلى دينهم وإلى لغتهم وإلى تاريخهم بالعمل والفعل فلا يستطيعونه، وإن خرجت فئة منهم ليردوا على مَن اعتدى علينا يقفون مع الأعداء ضدهم، هذه سياسة الحكومات الغارقة في الذل والخضوع ، والعلماء المرتزقة من الشيوخ والمثقفين والأدباء يمدونهم بالغيّ ثم هم لا يُقصرون.
ترى أعلمَ الناسِ في عصرِنا ** يقومُ لذي المالِ أو يخدُمُ
فقد أصبحَ العلمُ مستخدماً ** على الرغم والمالُ يستخدمُ
ونجد الغرب يستعلي علينا بحضارته القائمة التي تقوم على العلم والمعرفة والتحفيز للابداع والاختراع وتبني العلماء والمفكرين والمبدعين والمخترعين والنابهين، فتُعطيهم سبل الراحة ليقدموا لهم ولأوطانهم وشعوبهم صفوة فكرهم واختراعهم.
ولم أجِد الإِنسانَ إِلا ابن سعيِه ** فمن كان أسعى كان بالمجدِ أجدرا
وبالهمةِ العلياءِ يرقلى إِلى العلا ** فمن كان أرقى هِمَّةٍ كان أظهرا
ولم يتأخرْ من يريد تقدماً ** ولم يتقدمْ من يريدُ تأخراً
بينما البلاد المسلمة والعربية منها غارقة في تبعيتها للغرب الصليبي والشرق الشيوعي ودعاة العلمانية والليبرالية الذين يربطون هذه البلاد بعجلة تقليد الغرب والتبعية له وعدم الخروج عن فلكه، لنبقى مستهلكين لما ينتجون.
وما وصلنا إليه من وضع كهذا إلا بسبب سوء الحكومات وعدم نظرتها الصحيحة للأمور وتقليدها لغيرها دون مراعاة مطالب شعوبها وتطلعاتهم، فحين لا تستقيم الحكومات تَعَوَجُّ الطوابير، وحينَ تعوَجُّ الطوابير تنحني الجباه في الحياة وتخضع لغيرها خضوعا أليما تشمئز منه قلوب الأحرار والحرائر .
يسوسون الأمورَ بغيرِ عقلٍ ** فينفذُ أمُرهمْ ويُقالُ ساسةْ
  فأفَّ من الحياةِ وأفَّ مني**  ومن زمنٍ رئاسُته خساسَه
     فإذا كان هذا الوضع فلا تقف في الطوابير، لأنها تصدك عن التقدم ، وتُبطئ حركتك عن السعي للعلا والحرية، وتُصيبك بداء الكسل والخمول والاعتماد على الآخرين، مما يجعلك تتقبل الهزائم-وقد فعلنا- وتتقبل الأكاذيب من الحكومات –وقد  تقبلنا لزمن طويل- وتتقبل التدجين وتُسبح بحمد الرئيس والملك والمسؤول وتُعظمه هو والعلماء المرتزقة –وقد حصل معنا ذلك- فنرجع متخلفين عوضا عن أن نتقدم عالمين، ونغدو نعاجا تُسمن لتذبح متى شاء الرئيس والملك ، عوضا عن أن يكونوا تحت نظر الشعوب تُزيلهم إن أخطأوا وتُحاسبهم إن فسدوا.
إذا نظر الكبار إلى علاه ** رأتْ في المجد أنفسها صغارا
وقد سَبق الأعالي في المعالي ** فما لحقتْ له فيها غبارا
ولذلك فإن الوقوف في الطوابير يجعل من الواقف منحني الرأس دائما.
 على أنه إن كان ولا بد من انحناءةٍ فانحناءة من قال:
مُعلَّقٌ أنا على مشانق الصباح
وجبهتي بالموت محنيّه
لأنني لم أحنيها حيّه
والذي ينبغي علينا فعله هو النظر للواقع بحقيقته ومعرفة مكامن الفساد فنزيلها، ومعرفة الذين يصلحون ويسعون لخير البلاد فنساعدهم بالقول والفعل والمساندة، إذ كلٌّ منا مسؤول وراع لجهته التي هو فيها.
ومهذب سبق المقال بفعله ** حيث الفعال نتيجة الأقوال
والسباق الحقيقي هو الذي يُثمِر أثره في الروح والنفس والجسد ، في الفرد والمجتمع، في الرجل والمرأة.
السباق في مجالات تعود على الآخرين بالسعادة والبهجة والخير للعموم والخصوص.
السباق في العلم والعلوم المتنوعة ، السباق في المعرفة وأنواعها المتعددة.
السباق في الاختراع والابتكار والابداع بصنوفه المختلفة  .
ويكون ذلك بالتشجيع والتأييد والنشر والتعميم.
جاء في كتاب تيسير الوصول إلى الثلاثة الأصول:
ومن علم أن الدنيا دار سباق وتحصيل للفضائل,وأنه كلما علت مرتبته في العلم والعمل زادت المرتبة في دار الجزاء , انتهب الزمان ولم يضيع لحظة , ولم يترك فضيلة تمكنه إلا حصلها , ومن وفق لهذا , فليبتكر زمانه بالعلم , وليصابر كل محنة وفقر , إلى أن يحصل له ما يريد ، فالراحة لا تنال بالراحة ، قال الفضيل بن عياض :
اعمل لنفسك قبل الموت مجتهداً ** فإنما الربح والخسران في العمل   وليكن مخلصاً في طلب العلم عاملاً به , حافظاً له , ومن فاته الإخلاص , فذلك تضييع زمان وخسران جزاء , ومن فاته العمل به , فذاك يقوي الحجة عليه والعقاب له .انتهى.
أما أن يقف العربي وغيره والمسلم وغيره في بلادنا ينظر إلى الغرب ليتلقف منه ما يُحدثه ويبتكره دون أن يكون له أي يد فيه، فهذا هو الطفل الرضيع الذي ينتظر من أمه الرضاعة وقت جوعه.
وكم آسف لهذا الوضع الذي نعيشه، فلا علم لنا نُفاخر به الأمم، ولا اختراع لنا نباهي به الآخرين، ولا حضارة خاصة بنا نُظهرها، إنما ما نفعل هو تقليد الغرب فيما يأتي ويدع، فيما يقول ويفعل، فيما يكون عنده ويُوجَد، حتى الأشياء والأمور التي لا تُوجَد عندنا قلّدناه بها.
علينا اليقظة من نوم لا زلنا به، علينا النهوض من عبء التقليد الذي لا زلنا غارقين به.
سبق الملوك إلى العلا ولقد أتى ** متأخّراً فاستوجب التقديما
فلندع طوابير المقلدين والخانعين ومرتزقة العلم والساسة والقادة، ولنبدأْ بإقامة جيل يعتمد على نفسه بالعلم والمعرفة والابتكار والاختراع، لنقيم جيل بدون قيود التقليد عليه، ولا سلاسل التقييد فيه، سواء من الغرب الصليبي أو الشرق الشيوعي أو التعصب والتزمت أو التسيب  الأهلي.
جيل ذو شخصية ذاتية لا تقليدية، جيل لا يقف في طوابير المقلدين للآخرين في أي من شؤونه،جيل يبتكر ويخترع ويُحَوِّل غثاءنا إلى ماء نافع يحيي ميت الابداع فينا ، جيل يسبق الآخرين في أصالته وإبداعه ليصل إلى المعالي ويحصل على الفخار والعزة.
ودم في سبقِ غاياتِ المعالي ، ** تصوبُ للفخارِ جوادَ عزمِ
 المصادر:
عيون الأشعار.
ميراث الصمت والملكوت.
مجمع الحكم والأمثال

تيسير الوصول إلى الثلاثة الأصول