الاثنين، 26 سبتمبر 2016

جدول في أهمّ الضّمائر الظّاهرة في العربيّة - سَنَدِي في اللّغة العربيّة



سَنَدِي في اللّغة العربيّة
السيّد الجمعي الزويدي - مدرسة الشراردة المركز

جدول في أهمّ الضّمائر الظّاهرة في العربيّة

Tableau01
الضمائر المتّصلة الضمائر المنفصلة الجنس العدد الشخص
ــتُ ----- أفعال
ــــي ----- أسماء
أنا - إيّاي المُذكّر المفرد المتكلّم
المُؤنّث
ــنا نحن - إيّانا المُذكّر الجمع
المُؤنّث
ــتَ - ــكـَ أنتَ - إيّاكَ المُذكّر المفرد المخاطب
ــتِ - ــكـِ أنتِ - إيّاكِ المُؤنّث
ــتُما - ــكُما أنتُما - إيّاكُما المُذكّر المثنّى
المُؤنّث
ـــتُم - ــكُم أنتُم - إيّاكُم المُذكّر الجمع
ـــتُنّ - ـــكُنّ أنتُنّ - إيّاكُنّ المُؤنّث
ـــه هُو - إيّاهُ المُذكّر المفرد الغائب
ـــها هِي - إيّاها المُؤنّث
ـــَا - ـــهُما هُما - إيّاهُما المُذكّر المثنّى
ـــتَا المُؤنّث
ـــُوا - ـــهم هٌم - إيّاهُم المُذكّر الجمع
ـــُنّ - ـــهُنّ هٌنّ - إيّاهُنّ المُؤنّث

ملاحظة : إنّ المكوّنات التّالية : (ــتُ - ـــنَا - ـــتَ - ــــتِ -  ــــتُمَا -  ــــتُمْ - ــــتُنَّ -  ــــــَا -  ــــتَا -   ــُـــوا -  ــــنَ) أسماء تحتلّ محلّ الفاعل بدليل أنّ الفاعل لا يمكن أن يظهر بعدها.



    سَنَدِي في اللّغة العربيّة



    سَنَدِي في اللّغة العربيّة
    السيّد الجمعي الزويدي - مدرسة الشراردة المركز

    • كرّاس قواعد اللّغة لتلاميذ السنة السادسة من التعليم الأساسي.
      • المعارف : التعريف بالإضافة.
      • المعارف : ضمائر الجرّ المتّصلة.
      • المعارف : ضمائر النصب المتّصلة.
      • تصريف المضاعف في المضارع المنصوب.
      • تصريف المضاعف في المضارع المجزوم.
      • تصريف المضاعف في الأمر.
      • تصريف المضاعف المجرد (عدّ/ يعدّ).
      • تصريف المضاعف المزيد (استعدّ/ يستعدّ).
      • تصريف الناقص الواوي في الماضي.
      • تصريف الناقص اليائي في الماضي.
      • تصريف الناقص الواوي في المضارع المرفوع.
      • تصريف الناقص اليائي في المضارع المرفوع.
      • تصريف الناقص الواوي في المضارع المنصوب.
      • تصريف الناقص اليائي في المضارع المنصوب.
      • تصريف الناقص الواوي في المضارع المجزوم.
      • تصريف الناقص اليائي في المضارع المجزوم.
      • الأسماء المقصورة النكرة.
      • الجملة الاسميّة : تقديم الخبر على اسم الناسخ (النواسخ الفعليّة).
      • الجملة الاسميّة : تقديم الخبر على اسم الناسخ (النواسخ الحرفيّة).
      • المصدر من المزيد بحرف (فاعل - فعّل - أفعل).
      • المصدر من المزيد بأكثر من حرف.
      • المفعول المطلق.
      • رسم الهمزة المتطرّفة المسبوقة بفتحة قصيرة.
      • رسم الهمزة المتطرّفة المسبوقة بضمة قصيرة.
      • رسم الهمزة المتطرّفة المسبوقة بكسرة قصيرة.
      • إعراب المثنّى.
      • إعراب جمع المذكّر السالم.
      • الجملة الاسميّة (تقديم الخبر على المبتدأ).
      • إعراب جمع المؤنّث السالم.
      • إعراب الأسماء الخمسة.
      • التمييز.
      • المركب الموصولي.
      • اسم الفاعل من المضاعف المزيد.
      • اسم الفاعل من المزيد.
      • اسم المفعول من المضاعف المزيد.
      • اسم المفعول من المزيد.


    الأحد، 25 سبتمبر 2016

    أشهر العلماء في التاريخ - إسحاق نيوتن





    إسحاق نيوتن

    ولد "إسحق نيوتن" في انجلترا عام 1642من ومن العجيب أنّ مولد هذا العبقريّ الّذي أضاءت عبقريّته الدنيا وكشفت أهمّ قوانين الكون وألغازه لم يكن من الأحداث السعيدة لأسرته. فقد مات والده قبل مولده بعدّة أسابيع قليلة، ولم تتوقّع الأسرة للمولود اليتيم أن يعيش طويلا، لأنّه قد وُلد ضعيف البدن، مشوّه الأعضاء، مضطرب القلب والتنفّس، وكانت نحافته البالغة من بواعث الأسى والحزن والسخريّة معا.

    ومع ذلك، قُدّر للمولود اليتيم أن يحيا، وأن يتعافى، ولكنّه شبّ في عزلة عن أقرانه بسبب خجله من عدم تناسق أعضاء جسده، ولم تلبث والدته أن تزوجت للمرّة الثانية، وهكذا انتقل "نيوتن" للعيش في كنف جدّته في ريف إنجلترا، وفي قرية "ولثورت" نشأ "نيوتن" محبّا للطبيعة، وقد دفعته عزلته عن أقرانه إلى التعمّق في التفكير والتأمل في ظواهر الطبيعة، وكان شروده الدائم مبعث سخريّة أقرانه، وكثيرا ما كان هذا الشرود سببا في اتهام "نيوتن" بالبلاهة والغباء، كما كان عدم اهتمامه بهندامه ومظهره العام سببا إضافيّا في سخرية الناس منه، وقد ظلّت هذه السخريّة تلاحقه وتطاره حتى آواخر أيامه وحتى بعدما أصبح ذائع الصيت بعد نشر كتابه الّذي أحدث ثورة هائلة في الأوساط العلميّة.

    على أنّ "نيوتن" العبقريّ الصغير لم يكن يأبه لاتهامات أقرانه ونظراتهم الساخرة وأقوالهم الجارحة، فقد كان شروده تأمّلا عميقا في العالم والطبيعة والكون، وهو يعلم في قرارة نفسه أنّه يختلف عن هؤلاء الصبية الّذين لا هَمّ لهم سوى اللهو والتسلية ومضيعة الوقت، ولكن "نيوتن" كان يجد العزاء في تشجيع جدّته له، فهي الوحيدة في الأسرة كلّها الّتي تؤمن بنبوغه ونباهته، ولذلك قرّرت الجدّة إرساله إلى المدرسة.

    والتحق "نيوتن" بالفعل بإحدى المدارس، إلاّ أنّ سخرية الأقران والزملاء ظلّت تلاحقه، وأبدت هيئة التدريس رأيا لا يختلف عن رأي الأقران في "نيوتن"، كانت الهيئة ترى أن "نيوتن" الصغير لا يصلح لتلقي العلم، واتهمته الهيئة بالغباء والبلاهة، واستندت في رأيها الظالم إلى أن "نيوتن" لا يلتفت إلى الدروس ويكثر من الشرود ولا يهتمّ بالنظام.

    وزادت سخريّة الأقران والزملاء بعد علمهم برأي هيئة التدريس، وانقلبت السخريّة إلى محاولة للتحرّش بنيوتن.. عندئذ تحوّل الفتى الضعيف البنية إلى أسد صغير، وراح يفتك بكلّ من حاول الاعتداء عليه، لقد أدرك "نيوتن" أنّ صمته وخجله وعزلته ستكون كلّها من العوامل الّتي تؤدّي بالآخرين إلى انتهاك كرامته، لذلك قرّر أن ينفض عنه الخجل، وأن يحطّم جدران العزلة وأن يكرّس قيد الصمت، وفي اللحظة الّتي قرّر فيها أن يتحرّر من سجنه انقضّ على الفتى الّذي تحرّش به - رغم أنّه يكبره جسما - وطرحه أرضا وضربه ضربا مبرحا، ولم يتوقّف عن الضرب إلاّ بعد أن شعر أنّه قد ثأر لكرامته.

    إلاّ أن الأمر لم ينته عند إنتصار "نيوتن" الجسدي على أقرانه، وثأره لكرامته المهانة، إذ كان "نيوتن" قد قرّر أن ينتصر على الجميع انتصارا من نوع آخر، لقد قرّر في نفسه أن يتفوق على الجميع في الدراسة لكي يثبت للزملاء، ولهيئة التدريس أيضا، أنّهم جميعا مخطئون.

    وبدأ "نيوتن" يهتمّ بالدروس، ويحافظ على النظام، وسرعان ما تغيّرت نظرة هيئة التدريس إليه، ودهش الجميع عندما حقّق "نيوتن" التفوّق المنشود، ودهشوا أكثر عندما أصبح "نيوتن" على رأس قائمة الأوائل في المدرسة.

    كان "نيوتن" في هذه المرحلة تُسَيطر عليه روح التحدي والإصرار والعناد، ولقد توسّل إلى تحقيق هدفه بعزيمة لا تلين، وإرادة لا تنثني ولا تهن، وكان الإصرار هو الشعلة الّتي تتقد في داخله أبدا حتى لا يهدأ ولا يغفل عن تحقيق هدفه.

    وفي النهاية وصل "نيوتن" إلى مبتغاه"، وحصل على الثانويّة، وكانت تقديراته ممتازة، وقد شهدت له هيئة التدريس بالتفوّق والنبوغ والذكاء.

    وفي الوقت الّذي غلب التفكير فيه على "نيوتن" في المستقبل الّذي يحلم به ويتمنّاه لنفسه، وصلت الأخبار تحمل نبأ وفاة زوج أمه، ولم يهتز "نيوتن" لسماع هذا النبأ بقدر ما آلمه طلب والدته منه بأن يترك الدراسة لكي يهتم بالمزرعة، ويباشر أعمالها خلفا لوالده. 

    وهكذا ماتت كلّ أحلام المستقبل وأمانيه الجميلة، واضطر "نيوتن" إلى ترك الدراسة والتفرّغ لمتابعة أعمال المزرعة، لكنّه لم يستطع أن يقتل في نفسه حبّه الشديد للقراءة وولعه المستبد بمعرفة أسرار الكون والطبيعة، لذلك كان "نيوتن" ينتهز الفرص ليهرب إلى الخلاء ويقضي الوقت متأمّلا أو مستغرقا في قراءة الكتب العلميّة، وكان ولعه الشديد بمعرفة أسرار عمل الأشياء يدفعه في كثير من الأحيان إلى تقليدها أو إلى صناعة مثيلاتها، فقد صنع ذات يوم طاحونة صغيرة، ثم قام بصنع ساعة مائيّة، ثم عربة ميكانيكيّة، وكانت الأعمال اليدويّة والفنيّة هي هوايته المفضّلة الّتي يقضي معها أغلب أوقات الفراغ، فلم يكن "نيوتن" كالأطفال تستهويه الألعاب الصبيانيّة.

    إلاّ أن القراءة والأعمال الإنشائيّة لم تستطع أن تمحو الحسرة من قلب "نيوتن"، فقد ظلّ حلمه بالتفوّق ومواصلة التعليم الجامعي يسيطر عليه ويستبد بقلبه وعقله وكيانه، وقد لاحظ خاله تلك الحالة من الحزن وعرف سببها ووعد "نيوتن" بمحاولة إقناع والدته لإعادته إلى المدرسة، وبالفعل نجح الخال في مهمته والتحق "نيوتن" بجامعة "كمبردج" عام 1660.

    ولم يلبث "نيوتن" أن نبغ في الرياضيات نبوغا لم يسبقه إليه أحد من قبله، بل إنّ "نيوتن" قد توصّل بعبقريته الفذّة الفريدة إلى ابتكارات حسابيّة ورياضيّة بطرق لم تكن معروفة من قبله، لكنّه فضّل عدم نشر هذه الاكتشافات في وقتها حتّى يتمكّن من تطويرها في سريّة وهدوء.

    وهكذا صدقت نبوءة خال "نيوتن" الّذي كان قد قال له ذات يوم :
    - إنّ أمرك لا يخلو من شيئين : إمّا أن تكون عبقريّا فذا، وإمّا تصير متسكّعا قذرا.
    ولقد أثبت "نيوتن" للجميع عبقريته الفذّة.


    تفاحة نيوتن
    المبادئ الأساسيّة للفلسفة الطبيعيّة
    قوانين الحركة
    عبقريّة نيوتن
    راهب العلم
    الفشل الوحيد
    أهمّ انجازات نيوتن

    السبت، 24 سبتمبر 2016

    سلسلة أشهر العلماء في التاريخ


    حقّ الحريّة في الإسلام - ملفّات وبحوث متنوّعة في مادة التربية الإسلاميّة




    التربية الإسلاميّة
    حقّ الحريّة في الإسلام


    مفهوم الحريّة :
    ما هي الحريّة؟
    هل هي الانطلاق بلا قيد؟
    هل هي التحرر من القيم الأخلاقيّة والاجتماعيّة؟

    الإسلام لا يرى مفهوما للحريّة غير الشعور بالعلوّ النفسي والإحساس بالواجب الديني والملائمة بين الحقّ الفردي والاجتماعي والتخلّص من عبوديّة الشهوة والأهواء للتمكّن من القيام بالواجب في ظلّ الوازع الشخصي امتثالا لأوامر الله تعالى واجتنابا لنواهيه.
    وعلى ضوء هذا المفهوم يمكن أن نقسم الحريّة إلى الأقسام التاليّة :

    1. الحريّة الذاتيّة : يُولد الإنسان حرّا لأنّ الجميع بشر مثله يتساوى معهم في الأصل والمنشأ، ولا يكون عبدا لغير خالقه، وهذه الحريّة الذاتيّة تُحرّم بيع الإنسان، وتحميه من ظلم الغير والاعتداء عليه. 
    فإن قيل : إنّ الإسلام أقرّ نظام الرقّ وأبقاه، نقول : إنّ الرقّ وُجد قبل الإسلام وأقرّه المجتمع الإنساني ولم يكن الإسلام متسبّبا في وجوده ولم يقف فيه موقف الرضى والقبول، فقد كانت أسباب الرقّ متعدّدة كعجز المدين عن الوفاء بدينه وبيع الحرّ نفسه لسبب ما، فحصره في باب واحد هو الاسترقاق بسبب الأسر في الحرب معاملة بالمثل حتى لا يكون في تركه انتحار بالنسبة للجانب الإسلامي وذلك إن لم يكن من بإطلاق سراح الأسير تكرّما أو لم يكن فداء أو تبادل أسرى.كما قرّر أن الأصل في الإنسان الحريّة، والرقّ عارض يزول بأدنى سبب، وأوجب العتق في حالات كثيرة بعضها يرجع إلى الجماعة الإسلاميّة كما في مصارف الزكاة، "وفي الرقاب" وبعضها يرجع إلى الفرد ممّا يتّصل بعقيدته وعبادته ككفارة اليمين والظاهر والقتل خطأ والفطر عمدا وفي الوفاء بالنذر. ورغب في العتق تحصيلا للأجر ورتّب عليه ثوابا جزيلا.

    2. الحريّة الفكريّة : إذا كان غذاء الجسم طعامه وشرابه فغذاء الفكر العلم والمعرفة، ولا ينفع غذاء لا يستسيغه الجسم أو لا يقبله العقل، وفي الفكر خواطر تجول، وخواطر الإنسان حرّ فيها ما دامت محبوسة في داخله لكنّها قد تظهر في قول أو كتابة فهل يحاسب عليها صاحبها فيثاب أو يعاقب؟إنّ الإسلام يعلي من شأن العقل ويدعو إلى التفكير في أمور الدين والدنيا ويشجّع على حريّة القول والكتابة ويدعو إلى الاجتهاد ويثيب الإنسان المجتهد ولو أنّه اجتهد فأخطأ ليحقّق بذلك رقيّا وتقدّما، ولكنّه يوقف هذه الحريّة الفكريّة إن كان تهدف إلى إدخال البلبلة في النفوس وإشاعة الفتنة في المجتمع.

    3. الحريّة الدينيّة : إنّ الإسلام ينادي بحريّة العقيدة والإيمان بعد البحث والنظر والتفكير حتى إذا آمن الإنسان كان إيمانه جازما وعقيدته ثابتة وانخراطه في سلك الجماعة الإسلاميّة عن طواعيّة واختيار ووفاؤه للوحدة لازما، ثمّ هو بعد ذلك يصبح ارتداده عن الدين ممنوعا.وبما أنّ الحريّة الفكريّة فتحت باب الاجتهاد نشأ عن ذلك تعدّد الفرق الإسلاميّة بين سنيّة ومعتزلة وشيعيّة وغيرها، أمّا غير المسلم فإنّ له أن يبقى على ملّته أو يتّخذ له دينا آخر ولا حقّ للحاكم المسلم أن يجبره على تغيير عقيدته أو منعه من القيام بشعائر دينه في نطاق الأحكام المقرّرة لأهل الذمّة. والإسلام وإن شرّع الجهاد فذلك ليس لغاية القتال أو الاستعباد أو استعمار الآخرين ولكنهّا دوافع الضرورة لحماية الدين، والدفاع عن الذات، وعن الحوزة الإسلاميّة.

    4. الحريّة السياسيّة : إذا كان الناس في المجتمع الواحد سواء، ولكلّ واحد منهم واجب المساهمة في بناء الدولة والحفاظ عليها فإنّ ذلك يقتضي مشاركة المسؤولين في المسؤوليّة ومساعدتهم في إنارة السبيل بالنقد النزيه والتوجيه الصادق وصدق النصيحة.

    5. الحريّة المدنيّة : الإنسان اجتماعي بطبعه وهذا يفرض عليه أن يعمل ويتزوج وأن ينتقل من بلد إلى آخر وأن يتعامل مع الآخرين، وبما أنّه حرّ في ذاته فإنّه من المتأكد أن يكون حرّ التصرّف في شؤونه الشخصيّة، فله أن يستوطن البلد الذي يريد، وأن يختار الزوج الذي يرتضيه، والعمل الذي يلائمه، وأن يُبرم العقود وأن ينقضها في حدود التشريع وذلك لأنّه أعرف بميوله النفسيّة وقدراته وإمكاناته الذاتيّة.

    النتائج


    الحريّة هي التخلّص من عبودية الشهوة والأهواء وعبوديّة التسلّط والقهر، والشعور بالاطمئنان النفسي والملائمة بين الحقّ الشخصي وحقوق الآخرين في نطاق التشريع.
    أقسامها :

    • الحريّة الذايّة : تمنع استرقاق الإنسان وظلمه والاعتداء عليه.
    • الحريّة الفكريّة : تستلزم حريّة علميّة وقوليّة وكتابيّة واجتماعيّة
    • الحريّة الدينيّة : تمنع عن المسلم الارتداد لأنه خيانة ولا تجبر غير المسلم على الدخول في الإسلام لأنّه إكراه.
    • الحريّة السياسيّة : تتمثّل في مشاركة الهيئة الحاكمة مسؤولياتها ومراقبة تصرفّاتها وتوجيهها إلى الخير العام.
    • الحريّة المدنيّة : تُخوّل للفرد حقّ اختيار مقرّه وزوجته وعمله وإبرام عقوده.

    إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يهمنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.

    الجمعة، 23 سبتمبر 2016

    الإيقاظ العلمي: السنة السادسة أساسي


    العين
    جهاز دوران الدم
    الأمراض الجرثومية والوقاية منها
    التكاثر الزهري
    الوسط البيئي
    الطاقة

    الإيقاظ العلمي: السنة الخامسة أساسي


    الهيكل العظمي

    الجهاز العضلي

    جهاز دوران الدم

    التنفّس



    المادة: الطاقة

    الوسط البيئي

    التغذية عند الحيوان

    التغذية عند النبات


    التكاثر: التكاثر بالبذور