الأحد، 13 سبتمبر 2015

القانون الداخلي للقسم



في الحصص الأولى من بداية كل موسم دراسي يخصص الأستاذ حيزا زمنيا للتعاقد مع تلاميذه في إطار ميثاق تربوي  ينظم العلاقة بين التلميذ ومدرسه ، وهو ما يصطلح عليه "ميثاق القسم" أو القانون الداخلي للقسم.





في ما يلي نماذج من البنود التي يتضمنها ميثاق القسم... ويمكن التعديل عليها وإرفاقها بأسماء التلاميذ للتوقيع عليها.





لا يدخل التلاميذ إلى القسم إلا بعد انتظامهم في الصف وبعد إذن المدرس.


بعد

السبت، 5 سبتمبر 2015

تقرير رقم 1 - التعليم المنزلى العام الاول

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كثير من المتابعين طلب منى ان اكتب على المدونة ما يجرى فى العام الدراسى المنزلى معنا بالتفصيل
لنشجع بعض و نتابع معا
و اليكم ما تم فى اول اسبوعين من العام الدراسى الجديد




مبدأيا 

أود ان تعلموا جميعا ان الحياة لا تسير بالورقة و القلم ، و طبيعى الا تتحقق كل الاهداف المكتوبة على الورق
فمثلا كنت أود اتباع روتين نوم ثابت فى هذه الايام
لكن ما حدث هو ان بعض الايام نجحنا فعلا فى الاستيقاظ و النوم فى الموعد المطلوب ، و البعض الآخر لم ننجح
و لا بأس
فليس معنى اننا استيقظنا متأخرين ان اليوم ضاع 
فميزة التعليم المنزلى هى المرونة و التأقلم مع الظروف بسهولة
فالأنشطة التى لم نستطع القيام بها فى الصباح الباكر ، قمنا بها فى المساء 
عادى !
.
.
.

ثانيا

بعض الامهات تحمست كثيرا فى البداية و بدأت فى الطفل فى تعلم الحروف و الارقام منذ اليوم الاول
فقط وددت تذكيركم ان مرحلة الاعداد و اختبار استجابة الطفل لا تقل أهمية عن مرحلة التعليم
و ليست العبرة بالكمية التى يتعلمها الطفل خلال اليوم و لا سرعة تعلمه على مدار الايام
و انما بتحفيز رغبته الحقيقية فى التعلم و استمتاعه بالعملية التعليمية برمتها 
فيجب اختيار الدروس التى تناسب قدراته و اهتماماته ، و ليس التى تناسب اهدافنا و توقعاتنا

.
.
.

و الآن سأحدثكم عن تجربتى


بالطبع نعرف جميعا ان الطفل فى هذا السن الصغير تكون فترة تركيزه و انتباهه قصيرة جدا
لذلك تعتمد فترة الاعداد للطفل فى بداية العام - حتى فى فصول منتسورى الاصلية - على تقديم انشطة تساعد الطفل على زيادة فترة تركيزه و تقوية الانتباه و الملاحظة

لذلك نجد فى فصول منتسورى انهم يبدأون مع الطفل دائما بأنشطة الحياة العملية
لانها تجذب انتباه الاطفال كثيرا و يستمتعون بها
و لما تتطلبه من تركيز شديد لأداءها بطريقة صحيحة 
كما انها مفيدة للتحكم العضلى 

فى الايام السابقة تعلم حمزة استخدام السكين الحقيقية لأول مرة ، هو من أبدى اهتمامه بهذا النشاط و طلب القيام به
" كان قد تدرب على السكين الخشبى فى السابق "
و قام بتقطيع الموز و التفاح عدة مرات
استحوذ هذا النشاط على اهتمامه فترة طويلة



هام : يجب ان يكون السكين آمنا فلا يحتوى سن مدبب او شفرة حادة ، و حجم ملائم ليد الطفل 
كما ان السطح الذى يعمل عليه الطفل لا يكون زلقا 

هذا بالاضافة الى بعض الانشطة التى يتقنها سابقا كتقشير و تقطيع البيض على الفطور مثلا


و من خلال ملاحظتى له انه يبدى اهتماما ايضا بأنشطة صب السوائل
فقد حدث اكثر من مرة انه يعيد صب الماء من الابريق للكوب و العكس اثناء وجودهم على الغداء 
لذلك متوقع ان شاء الله ان اجهز انشطة صب الارز ثم صب الماء على الارفف فى الايام القادمة



.
.
.



و من الانشطة الحسية قدمت له الاسطوانات ذات المقبض - البلوك الاول
الذى تتراوح الاحجام فيه من كبير الى صغير



و هذه هى الاداة التى تقدم اولا للطفل فى فصول منتسورى الاصلية من ادوات تمييز الاحجام عن طريق الادراك البصرى
و هى مفيدة جدا لزيادة تركيز الطفل و اطالة فترة اندماجه مع النشاط الواحد
تمهيدا لمساعدته على الاندماج فى الانشطة القادمة لاطول فترة ممكنة

نشاط التصنيف حسب اللون

رغم انه يتقنه سابقا الا انه احضره دون مقدمات و لعب به فترة لا بأس بها 


و من خلال ملاحظتى انه بدأ ينتبه للفرق فى تدرجات اللون الواحد فيخبرنى ان هذا غامق او فاتح
لذلك متوقع ان شاء الله ان اجهز له اداة صندوق الالوان الثالث الخاص بالتدرجات اللونية فى الايام القادمة

كما انه ابدى استعداد للانشطة الخاصة بحاسة الشم
حيث صدف مرة انى كنت اغسل اسنانى بمعجون أمامه فأخبرنى انه " نعناع " حيث استطاع تمييز رائحة المعجون
لذلك متوقع ان شاء الله ان اجهز له نشاط متعلق بحاسة الشم



.
.
.



فى مرة اختار ان يلون تلوين حر على ورقة بيضاء
فجربت ان اختبر استعداده للامساك بالقلم لهدف محدد كالرسم او الكتابة
فأحضرت غطاء علبة بلاستيكية مربع الشكل و ثبته على الورقة بيدى اليسرى و رسمت حول اطاره بيدى اليمنى
ثم اعطيته لحمزة ليجرب
و بالفعل حاول الرسم حول الاطار و كرر التجربة 
لم يكن رسمه دقيقا ابدا
لكن رد الفعل كان كافيا بالنسبة لى لأبدأ بتقديم أداة الاطارات المعدنية الخاصة بإعداد الطفل للكتابة فى فصول منتسورى

قمت بإعداد مجموعة كاملة بطريقة بسيطة من الفلين المضغوط





طبعت الاشكال و قمت بتفريغها بالكاتر
مع ملاحظة ان الاطار الخارجى مقاسة 14*14 سم

و ان شاء الله اقدمها لحمزة الايام القادمة



.
.
.


عجين اللعب كان فقرة يومية بالنسبة له
يقضى معه وقتا طويلا
و هو متاح دائما له فى ركن الاعمال الفنية يصل اليه وقتما يشاء

و هذا يعد من الانشطة الهامة لإعداد الطفل للكتابة 
حيث يساعده على تقوية عضلات يده و التحكم بحركاتها

و قد وفرت له خامة اخرى و هى الصلصال الرملى




اعجبته كثيرا و اعجبتنى انا و والده 
و هى توفر خبرة حسية جديدة ايضا لحمزة حيث ملمسها المختلف عن الرمل العادى و عن العجين

توفير خبرات حسية جديدة كل فترة هى ضمن اهدافى هذا العام ان شاء الله
التعليم الحسى عامة هو اهم انواع التعليم فى هذا السن


.
.
.



حاولت مرة ان اقدم له الاحرف العربية بطريقة الدرس الثلاثى فى منتسورى
لكنه لم يبد اهتماما كبيرا بالدرس فوضعتها جانبا لوقت آخر

هو مهتم حاليا بالارقام اكثر من الحروف




.
.
.



قمنا ببعض الانشطة المتنوعة الخاصة بالارقام و الاشكال و الحيوانات ...
معظمها مراجعة لمعلومات و مطابقة صور و مجسمات 














.
.
.

فيما يخص النشاط الاجتماعى 

فقد تقابل عدة ايام مع اطفال جيراننا و لعب معهم
و ذهبنا مرة الى حديقة الحى
و اصبحنا انا و والده نحرص على دمجه فى العمليات الشرائية فى المتاجر فنعطيه النقود ليدفعها بنفسه ، و يتفاعل مع موظف الكاشير



.
.
.



فى النهاية
اهم شىء اود ان تستوعبوه من هذا المقال
هو " ضرورة ملاحظة الطفل " 
راقبوا كل حركاته و اهتماماته
و حاولوا تحليلها و التصرف وفقا لها
لا تهملوا اى حركة او تعليق منه فربما تكون هذه هى الاشارة التى توجهكم لتجهيز النشاط المطلوب
الطفل فى هذا السن بطبيعته مستكشف و متعلم ذاتى
اى انه يحب التعلم و يرغب فيه
دورنا فقط هو تجهيز البيئة المناسبة التى تساعده على التعلم
و ليس اجباره ان يتعلم ما لا يرغب فيه
فإن قدمتم نشاطا و لم يبد الطفل اهتماما به لا بأس ضعوه جانبا لوقت آخر
و فكروا فى نشاط آخر يجذب انتباهه

و ليس بالضرورة ان تسيروا على خطى اى أم مع طفلها
فاستجابة الطفل تختلف بالتأكيد

.
.
.

اتمنى ان يكون التقرير مفيد و ملهم لكم
و يسعدنى دائما مشاركاتكم لانشطتكم مع اطفالكم

و دمتم فى أمان الله

الجمعة، 28 أغسطس 2015

الجزء السادس : انشطة الحياة العملية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فى هذا الجزء سأتحدث عن منهج انشطة الحياة العملية الذى سأتبعه مع حمزة - عامين و نصف - ان شاء الله
و بالطبع هو تابع لنظام منتسورى



و انشطة الحياة العملية هى اول ما يبدأ الطفل تعلمه عند دخوله اى حضانة منتسورى
فبالرغم من ان الهدق الظاهر منها هو اعتماد الطفل على نفسه و ان يتعلم التصرف الصحيح فى مواقف حياته اليومية المختلفة
الا ان لها هدفا آخر غير مباشر و هو زيادة التركيز و الملاحظة و التحكم فى عضلات يده و التآزر العصبى العضلى
و هذه الانشطة هى احد ما يميز نظام منتسورى و لا تجده عادة فى اى نظام تعليمى آخر

يبدأ العام الدراسى عادة بأنشطة إعداد للطفل 
مرحلة إعداد اساسية مثل 
- الطريقة الصحيحة لحمل صينية الانشطة
- اختيار سجادة او طاولة العمل 
- الطريقة الصحيحة لحمل الكرسى
- حمل الملعقة
- حمل كوب ماء
- حمل وعاء الماء " شفشق يعنى "
- تعليق المريول 
- استخدام المقص
و هكذا

ثم مرحلة انشطة إعداد اكثر صعوبة قليلا مثل
- فتح و غلق الأوعية
- فرد و لف سجادة العمل
- اللضم
- المشابك 
- قلب صفحات الكتاب
- نقل الارز من وعاء لآخر " صب الارز"
- صب الماء من وعاء لآخر
- نقل حبات فاصوليا باستخدام ملعقة

ثم اخر مرحلة فى انشطة الاعداد و هى الاكثر تعقيدا
مثل :
- نقل الماء باستخدام اسفنجة
- صب الارز الى اوعية متعددة بالتساوى
- صب الماء الى اوعية متعددة بالتساوى
- استخدام القطارة
- استخدام القمع
- عصر الملابس
- القص على الخط

.
.
.


النوع الثانى من الانشطة يتعلق بالعناية الشخصية
- غسل الايدى
- غسل الوجه
- تنظيف الانف
- تفريش الاسنان
- تصفيف الشعر
- العناية بالاظافر
- اطارات تعليم الملابس
- استخدام ادوات المطبخ و تحضير الاطعمة

.
.
.


النوع الثالث يتعلق بالتعامل و اللياقة
مثل :

- المشى بهدوء
- عرض المساعدة
- الجلوس الصحيح على الكرسى
- الاستئذان و طرق الباب
- لعبة الهدوء
- المشى على الخط

.
.
.


النوع الاخير هو ما يتعلق بالعناية بالبيئة
سواء الداخلية او الخارجية
العناية بالاسطح المختلفة مثل الارفف و الطاولات و الارضيات
و العناية بالادوات سواء الخشبية او المعدنية او الزجاجية 
و العناية بالنباتات و الحيوانات

.
.
.


معظم هذه الانشطة لا تحتاج وقتا طويلا لتعلمها بل يمكن ان يكون الطفل قد اتقنها فعلا 
لكنها تحتاج للتكرار حتى تترسخ كعادة دائمة لدى الطفل 
و يكتسب المهارة اللازمة ليؤديها بسهولة دائما

طريقة تقديم النشاط للطفل مهمة
يجب ان نقتصد فى الحركات و الكلمات
اى اننا نقدم النشاط للطفل بأقل قدر ممكن من الحركات و اقل كلمات ممكنة
و يمكن بدون كلام ابدا 
و قاعدة هامة
اذا كنا نتحرك اثناء تقديم النشاط فنحن لا نتكلم ابدا
و اذا كان لا بد من قول شىء هام للطفل فنحن نتوقف عن التحرك و نتكلم ثن نعود لاستكمال النشاط
لان الطفل لا يمكنه التركيز فى متابعة حركتنا و كلامنا فى نفس الوقت

الافعال التى تبدو سهلة بالنسبة لنا ، تستلزم من الطفل الكثير من التركيز و الملاحظة لاتقانها فلا تستهينوا بهذا الامر

.
.
.


هناك العديد من الانشطة التى لم اذكرها فى الموضوع
و التى يمكن ادراجها فى انشطة الحياة العملية
فهى ببساطة كل الانشطة التى يمكن ان نتعرض لها فى حياتنا اليومية
تختلف من بيئة لأخرى و من بيت لآخر
فيمكنكم حصر بعض الانشطة التى تشعرون ان طفلكم عليه تعلمها و التفكير فى طريقة تقديم بسيطة لها 

و قسموا الانشطة على السنة الدراسية بحيث تتدرج من السهل الى الصعب

.
.
.


لا تجبروا الطفل على القيام بنشاط ما
فقط قوموا بتقديم النشاط و ان لم يرغب الطفل فى القيام به اعيدوه مكانه على الرف
و قوموا بعرضه فى وقت لاحق

و لكن عامة معظم الاطفال فى هذا السن يستمتعون بأنشطة الحياة العملية لانها تمثل واقعا يشاهدونه فى منزلهم يوميا و يودون مشاركة الكبار به 

.
.
.


هذه بعض الادوات التى اعددتها لهذا المنهج
و هناك المزيد يمكن تحضيره اثناء العام الدراسى ان شاء الله



.
.
.


تابعوا صفحتنا على الفيس و المدونة لمعرفة باقى مناهج التعليم المنزلى لهذا العام ان شاء الله

دمتم فى امان الله






الاثنين، 24 أغسطس 2015

الجزء الخامس : انشطة التعليم الحسى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

فى هذا الجزء ان شاء الله سأتحدث عن خطتى فى التعليم المنزلى لحمزة - سن عامين و نصف - فيما يخص التعليم الحسى
و بالطبع سأتبع منهج منتسورى فى هذا الجانب


.
.
.

- حاسة البصر 

1- التعلم عن الابعاد " الاحجام "

سأبدأ العام الدراسى ان شاء الله بتقديم Block number 1 من الاسطوانات ذات المقبض و معه Block 2
و فيهما تتغير الاسطوانات فى القطر و الارتفاع سويا
و لذلك هى اسهل على الطفل ليبدأ بهما


و بعد اتقانهما ان شاء الله يفترض بى تقديم Block number 3 حيث يتغير القطر فقط 
و بعد اتقانه يتم تقديم Block number 4 و فيه يتغير الارتفاع فقط و هو اصعبهم لذلك نختم به

و بعد اتقان الطفل لأداة الاسطوانات ذات المقبض يكون قد اكتسب من قوة التركيز و الملاحظة ما يؤهله للتعلم باستخدام اداة البرج الوردى ، ثم السلم البنى ، ثم العصى الحمراء ، و اخيرا الاسطوانات بدون مقبض

.
.
.


2- التعلم عن الالوان

حمزة بفضل الله يعرف كل الالوان و يستطيع مطابقتها
لذلك هو لا يحتاج أداة صندوق الالوان الاول او الثانى من منتسورى
و بالتالى سأقدم له ان شاء الله صندوق الالوان الثالث الذى يختص بتدرجات الالوان




و ان لم استطع الحصول عليه سأقوم بصناعته بنفسى عن طريق طباعة الكروت الملونة من الانترنت و تغليفها 

.
.
.


3- التعلم عن الاشكال

سأحاول صناعة Geometric cabinet كابينة الاشكال الهندسية و تقديمها لحمزة حسب طريقة منتسورى
هو يعرف بالفعل معظم الاشكال ، لكن تقديمها بهذه الطريقة لها فائدة اخرى للاستكشاف و ملاحظة الفروق الطفيفة بينها




و سأحاول ايضا صناعة المجسمات الثلاثية الابعاد كما ذكرت لكم فى تدوينة منهج الرياضيات و تقديمها له


و حسب استجابته سأقرر ما اذا كان مناسبا تقديم مثلثات البناء ام لا

.
.
.

2- حاسة السمع

سأحاول صنع نشاط محاكى لصندوق اسطوانات الصوت فى منتسورى ان شاء الله و تقديمه لحمزة


مع التركيز على انشطة سمعية اخرى

.
.
.

3- حاسة اللمس

قدمت سابقا لحمزة لوح اللمس الاول " نصف ناعم و نصف خشن " و قد اتقنه حمزة الحمد لله
لذلك سأقدم هذا العام اللوح الثانى " شرائط خشن و ناعم بالتبادل " و اللوح الثالث " تدرجات الخشونة " 


.
.
.


4- حاسة الشم و التذوق

سأحاول صنع انشطة محاكية لادوات منتسورى صندوق الشم و صندوق التذوق ان شاء الله
و تجربتها مع حمزة 















.
.
.


هناك انشطة اخرى مثل التصنيف و الحقيبة الغامضة و الPattern blocks يمكن تقديمها ايضا هذا العام ان شاء الله


.
.
.

التدوينة القادمة ان شاء الله سأسرد لكم منهج انشطة الحياة العملية

دمتم فى امان الله








السبت، 22 أغسطس 2015

بداية الدراسة المنزلية غدا ان شاء الله - بماذا سنبدأ ؟

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مع بداية موسم المدارس فى مدينة اقامتى
سنبدأ انا و حمزة العام الدراسى المنزلى غدا ايضا ان شاء الله



لن نبدأ فى المناهج الفعلية للدراسة حتى بداية الشهر القادم
و لكن  الايام القادمة و حتى نهاية الشهر الحالى ستكون للتعود على روتين الدراسة و مراجعة معلوماتنا لتحديد المستوى و نقطة الانطلاق

فمثلا سنحاول :
1- ضبط مواعيد النوم و الاستيقاظ ، النوم 10 مساءا و الاستيقاظ 8 صباحا
2- روتين الاستيقاظ " غسل اليدين و الوجه و تبديل الملابس "
3- تحضير الفطور سويا و تناوله

ثم البدء بالانشطة ، مع اخد وقت راحة او قيلولة و استكمال الانشطة و ينتهى اليوم الدراسى عند 2 ظهرا مثلا


.
.
.


المواضيع التى سأركز عليها هذه الايام ان شاء الله 

1- الألوان 
2- الأشكال
3- اجزاء الجسم
4- الحواس
5- الفواكه و الخضروات
6- الحيوانات و الطيور
7- الارقام عربى و انجليزى

هذه المواضيع كلها ليست جديدة ، اى انى سأراجع فقط المعلومات مع حمزة و يمكن اضافة بعض المعلومات البسيطة اذا احتاج
و سنقوم بالعديد من الانشطة بخصوصهم استعدادا للانشطة الدراسية فيما بعد ان شاء الله


.
.
.


الموضوع العام للأيام القادمة هو " من انا ؟ "

كى يتعرف حمزة على نفسه ، قدراته و هواياته ، و انتماؤه لأسرته و عائلته 
سنقوم بعدة انشطة لتعزيز هذا الجانب سأعرضها عليكم فى النشرة الدورية ان شاء الله 


.
.
.


افكار لبداية العام الدراسى الجديد : 
" مجمعة من النت -  اختاروا ما يناسبكم "

1- ملابس جديدة 
ليست ملابس مدرسة رسمية بالطبع ، فمن مميزات التعليم المنزلى هو امكانية الدراسة بال" بيجاما " ^_^

2- فطور رائع غير تقليدى
يساهم الطفل فى تحضيره 

3- أدوات جديدة 
او حتى تغيير طريقة عرض الادوات الحالية



4- مشروع فنى 
مثل لوحة ترحيب بالدراسة ، او تزيين برواز و ارفاق صورة من اول يوم دراسه به ، و هكذا



5- ألبوم صور
لتوثيق يوميات الدراسة المنزلية سواء انجازات اكاديمية او مشاريع فنية ، و البدء بصورة الاحتفال ببداية الدراسة

6- الخروج فى نزهة
و التحدث مع الطفل عما يحب دراسته فى هذا العام

7- قياس طول الطفل على لوحة القياس الجدارية
ثم اعادة القياس فى نهاية العام لمعرفة الفرق

8- البدء فى كتاب قصص جديد
كتاب يحتوى مثلا 200 قصة و نقرأ كل يوم قصة

9- دعوة بعض الاصدقاء على العشاء للاحتفال

10- تزيين الغرفة



هل عندكم افكار اخرى ؟
شاركونا


.
.
.


سأكمل لكم باقى التدوينات التى تشرح المناهج المستخدمة قبل انتهاء هذا الشهر ان شاء الله
كتبت لكم اربع اجزاء " تربية اسلامية - لغة عربية - لغة انجليزية - رياضيات "
و متبقى اربع اجزاء " التعليم الحسى - الحياة العملية - العلوم و الدراسات  -  المهارات و الفنون "

تابعوا المدونة و صفحة الفيس ليصلكم كل جديد

و اتمنى تشاركونى افكاركم فى بدء العام الدراسى فى التعليقات

دمتم فى امان الله


الجمعة، 21 أغسطس 2015

كتاب انشطة تفاعلية من الأم المبدعة منال لاطفالها ريماس و عمر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


ارسلت لنا الأم المبدعة منال كتابا نفذته لابنتها ريماس ذات الخمس سنوات و ابنها عمر ذو السنة و النصف
و اليكم صور الكتاب


الغلاف
عليه صور الاطفال


.

.
.

النشاط الاول
الدجاجة و الكتكوت



الدجاجه ملمس الريش الدجاجه تعطينا بيض ويخرج من البيض الكتكوت كم كتكوت في الصفحه واحد تأكل الدجاجه الذره والقمح

.

.
.


النشاط الثانى
السمك


السمك يعيش بالماء ملمس الحراشف من شك التطريز عدد الاسماك اثنان
مع اضافة صدفة يلمسها الاطفال و اكمال صورة البحر

.

.
.


النشاط الثالث
الأرنب


يقوم الاطفال بحصد الجزر من التربة و اطعامها للأرنب


.

.
.


النشاط الرابع
الوجه

تقوم ريماس بتركيب اجزاء الوجه فى مكانها
كما اضافت الأم مرآة صغيرة فى الصفحة المقابلة كى تنظر ريماس الى اجزاء وجهها


.

.
.


النشاط الخامس
دولاب الملابس






.

.
.


النشاط السادس
السماء


ليتعرف الاطفال على شكل السماء ليلا و نهارا
و شكل القمر و الهلال


.

.
.


النشاط السابع


.

.
.


النشاط الثامن


مطابقة الالوان مع قوس المطر

.

.
.


النشاط التاسع
الملمس المختلف مع عالم البحار



ملمس القماش ووضعناه في اطار بحري ملمس الستان والمخمل والقطن ملمس القصدير المجعد والاملس ملمس البلاستك الناعم وورق الصنفره الخشن تعرفنا على القرش والسمك الاخطبوط والسلطعون والحوت والطحالب ونجم البحر والصدف

.

.
.


النشاط العاشر
استكمال اختلاف الملمس




.
.
.


النشاط 11
مطابقة الاشكال و الالوان




.
.
.


النشاط 12
فصول السنة





.
.
.



النشاط 13
الهيكل العظمي واجهزة الجسم والاعضاء بشكل مبسط



.
.
.


النشاط 14

الشمس والارض والقمر الارض تدور حول الشمس والقمر يدور حول الارض مع امكانيه تحريكهم


.
.
.

و فى النهاية
رحلة فى الفضاء و التعرف على الجاذبية



.
.
.

ما رأيكم ؟؟ :)

اسعد دائما بمشاركاتكم
راسلونا على صفحة المدونة على الفيس بوك
و للاطلاع على ابداعات باقى الامهات يمكنكم زيارة هذا الرابط 


دمتم فى امان الله