الثلاثاء، 24 يونيو 2014

صنع عجينة اللعب منزليا - تجربة مميزة لصديقتى أميرة مع ابنتها ريتال



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لا شك ان اللعب بالماء ، الرمل ، الصلصال ، الالوان ... و غيرها من الانشطة الحرة تمثل وقتا ممتعا جدا للطفل 
بجانب انها مهمة جدا لتنمية الحس الابداعى لديه
اليوم انقل لكم تجربة مميزة لصديقتى أميرة مع ابنتها ريتال " سنتين و 5 اشهر "
فى صنع عجينة اللعب منزليا 
ارجو ان تستفيدوا منها


.
.
.
أميرة تحكى لكم :


Playing dough
اللعب بالعجين 

النهارده كنت زهقانه اوي وبصراحه مجيتش جنب المطبخ ولا شغل البيت خالص وريتال كمان كانت عماله تزن وحاسه انها زهقانه جبتيلها الصلصال وعرضت عليها اللعب بتاعتها مرضيتش وفضلت تزن برضه فقلت نعمل حاجه جديده 

واكتر حاجه ممكن تعجب اي طفل (العجين)

فقررنا بدل الصلصال اللى زهقت منه نعمل احنا عجين تلعب بيه ونلونه بالألوان اللى تحبها واليكم ماحدث ههههه : 

اول حاجه جيبنا الجليتر 





وبعدين الوان الطعام :



اللى لقيته متوفر عندي الأحمر والأصفر والأخضر والبني 

وبعدين قلنا هنعمل العجين ومقاديره كالتالى : 
2 كوب دقيق
¼كوب ماء
ملعقة زيت زيتون
ملح 



وحطينا المقادير في طبق كبير للعجن وعجناه بالشكل ده 





ومنستش طبعا اجيب طبق تاني لريتال عشان تعجن فيه والا مكنتش سابتني اعجن اصلا ^_^






وبعدين جبنا طبق صغير وحطينا فيه لون طعام ونقطة ميه وجليتر نفس اللون 



وعجنا بيهم كوره من الكور اللى قسمناهم من العجين وطلعت بالشكل ده 

وهكذا كررنا الموضوع مع كذا لون وخففنا الألوان وتقلناها عشان يبقا عندنا درجات الوان 





وفوسط ماحنا بنعمل رحت بس دقيقه اغسل ايدي ورجعت لقيت ريتال تعاملت مع الموقف بالمنظر ده 

اللى لفت نظري انها اختارت 3 الوان درجات متناسقه عشان تعجنهم بالشاكوش وهما (البرتقالى والأصفر والبني ) مع كان ادامها الوان تانيه بس هيا اختارت الالوان التلاته دول يعني الطفل عنده حس فني بالألوان ودرجاتها ومش بيختار عشوائي كده وخلاص ..

انا طبعا سيبتها تلعب براحتها خالص حتى لو بهدلتهم كلهم لأن الغرض من الموضوع انها تتفاعل وتعمل كل اللى يخطر على بالها بحريه تامه ..

ده العجين اللى عملناه واللى ريتال عجنته مع بعضه في الاخر 



وبعد ماخلصت لعب خالص وشبعت وقامت جبت كيس وغلفت فيه العجين بالشكل ده عشان اخزنه للمره الجايه 







وجبت علبة من علب حفظ الطعام اللى عندي وحطيتهم فيه 





طبعا لو هاستخدمهم في وقت قريب مثلا كام يوم او اسبوع هاسيبه في التلاجه عادي ولو هاستخدمه بعد فتره كبيره يبقا يتحط في الفريزر ويطلع قبلها بساعه عشان يفك 

بصراحه كان يوم حلو اوي رغم اني لما دخلت المطبخ بعدها اتخضيت من شكله بس استمتعنا انا وريتال جدا بالألوان واللعب واكتشفت اننا لازم نحط ادام الطفل الوان كتيرودرجات مختلفه من نفس اللون عشان هو بيحب يجمع الألوان المتناسقه ...


#Amirasa3d
.
.
.

الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
تابعوا صفحة المدونة على الفيس بوك للمزيد من الافكار و الانشطة و النصائح التربوية
و يسرنى الاطلاع على انشطتكم مع اطفالكم دائما .. يسعدنى تواصلكم
دمتم فى امان الله

السبت، 21 يونيو 2014

بعض العاب و انشطة حمزة ... سن 12 - 18 شهر - الجزء الثانى

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

هذه بعض انشطة حمزة فى الايام الماضية
ارجو ان تكون مفيدة و ملهمة لكم


1- نشاط الحصالة




انا استخدمت بعض حلقات الاعمال الفنية الملونة و علبة فارغة بعد ان احدثت فيها شقا طوليا رفيعا
استمتع حمزة بهذا النشاط كثيرا و كان على مستوى التحدى المطلوب بالنسبة له
و قد أعاده مرارا و تكرارا
يمكنكم استخدام عملات و حصالة معدنية لاتمام هذا النشاط
و هو مفيد لزياد قدرة الطفل على التحكم بحركات يده و التآزر البصرى العضلى


.
.
.


2- نشاط تكديس الاكواب



مجموعة من الاكواب ذات احجام متدرجة يضعها حمزة فوق بعضها او داخل بعضها
ميزة هذا النشاط ان الطفل يستطيع ادراك الخطأ بنفسه لان عند وضع قطعة فى غير مكانها فإن ترتيب البرج ينهار فيستنتج الطفل بنفسه انها القطعة غير المناسبة و يبحث عن القطعة الصحيحة

لا تحاولى التدخل اثناء قيام الطفل بهذا النشاط و لا تصححى له ما يفعله .. فقط تركيه يدرك ذلك بنفسه


.
.
.


3- نشاط البلالين المحشوة



مجموعة من البلالين محشوة بمواد مختلفة " هواء ، ماء ، دقيق ، ارز ، سكر "
هذا نشاط حسى حيث يستكشف الطفل الملمس المختلف لكل بالون عند الضغط عليه


.
.
.


4- المكعبات الخشبية



مجموعة متنوعة من المكعبات تتيح للطفل استخدام مخيلته فى اللعب بها و تكوين اشكال مختلفة
و هى جذابة بألوانها
و مفيدة حيث تصبح تلك الاشكال الهندسية مألوفة -  " مكعب - متوازى مستطيلات - اسطوانة - هرم ... " -  لدى الطفل منذ وقت مبكر فيسهل عليه تعلمها فيما بعد


.
.
.


5- نشاط تعقب الكرة



نشاط حسى بصرى ينمى قدرة الطفل على الملاحظة
صنعته لحمزة من الورق المقوى
و احضرت له مجموعة من الكرات الصغيرة و اريته كيفية وضع الكرة فى المجرى العلوى و متابعتها ببصره و هى تنزلق حتى تصل فى النهاية للوعاء الموضوع بالاسفل

انجذب حمزة لهذه اللعبة كثيرا و تحمس لوضع الكرات بنفسه
بعد اللعب بها عدة مرات لاحظت ان الورق المقوى غير مناسب لتصميم اللعبة فهى تنثنى بسهولة و قررت ان اصنع له واحدة خشبية ان شاء الله


.
.
.


6- عربة النقل



حمزة الآن يمشى مستندا على الحائط او الاثاث
احضرت له هذه العربة حتى يتحرك بحرية اكبر فى انحاء المنزل و هذا يمنحه شعورا بالرضى و الثقة و يشجعه على المشى بمفرده

و هى مفيدة ايضا للاطفال الاكبر سنا حيث يمكنهم نقل عدة العاب من مكان لآخر فى وقت واحد
او استخدامها فى التسوق


.
.
.


7- نشاط استخراج الاحجار



مجموعة من الاحجار مدفونة فى كمية وفيرة من الارز
يقوم حمزة بالتنقيب عنها و استخراجها و وضعها فى الاناء الجانبى
يمثل هذا النشاط تجربة حسية مثيرة و ممتعة للطفل ، يمكنكم تنفيذها باستخدام رمل او عدس 
و لكن احرصوا ان يكون النشاط تحت اشرافكم لتجنب ابتلاع الطفل هذه الاشياء


.
.
.


8- لوحة تعلم النطق الالكترونية



يمكننى اعتبارها من الانشطة اللغوية و ايضا الحسية السمعية
يستمتع حمزة بقضاء بعض الوقت يضغط بطريقة عشوائية عليها ليستمع للحروف و الكلمات و النغمات التى تصدرها
قمت بتعليقها على الحائط فى مستوى طول حمزة يذهب اليها متى شاء


.
.
.


اكتفى بهذا القدر اليوم
للاطلاع على الجزء الاول من الانشطة يمكنكم تتبع هذا الرابط

مع العلم ان التدوينة القادمة ان شاء الله ستحتوى على عدة انشطة منزلية الصنع شيقة و مفيدة 
تابعونى :)

دمتم فى أمان الله

السبت، 7 يونيو 2014

بعض العاب و انشطة حمزة ... سن 12 - 18 شهر - الجزء الاول

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

منذ شهرين كتبت لكم و قد تم حمزة عامه الاول و عرضت لكم صور بعض الالعاب و الانشطة التى كنت اضعها له على الارفف
و لما كانت هذه الصور ملهمة و مفيدة لكثير منكم
فقد قررت ان اضع لكم كل فترة صور اخرى لربما تعطيكم افكارا تطبقونها مع اطفالكم

هذه بعضا منها ...

نشاط المشابك ذات المقبض




هذه المشابك الخشبية ذات المقبض تعد تمرينا جيدا للتحكم فى عضلات اليد و حركات الاصابع الدقيقة
و هى تمهيدا للتمرين الشهير فى منتسورى الاسطوانات ذات المقبض ... تجدونه فى هذا الرابط
و ايضا تمهيدا لمسك القلم و الكتابة


.

.

.

.

نشاط القواقع و الاصداف



وفرت لحمزة مجموعة متنوعة من القواقع و الاصداف ليقوم باستكشافها
و هو يعتبر نشاط حسى
حيث يميز الاشكال المختلفة بعينيه و يستكشف ملمسها المختلف بيديه
كما ان بعض القواقع تصدر صوتا عند وضعها على الاذن و هو يستمتع بذلك كثيرا

يمكنكم توفير اى اشياء من الطبيعة ليقوم الطفل باستكشافها مثل مجموعة ريش ملونة او اكواز صنوبر مختلفة الحجم


.

.

.

.


نشاط الاعواد الملونة



مجموعة من اعواد الاعمال الفنية الملونة مع وعاء ذو فتحة مناسبة ليقوم حمزة بادخالها فى الفتحة
و هذا النشاط حركى مفيد لتمرينه على التحكم فى حركة يده و فى التآزر البصرى العضلى

جربت فى البداية وعاء ذو فوهة واسعة فكان التمرين اسهل من مستوى حمزة
فأحضرت له زجاجة ذات فتحة ضيقة فكان صعب عليه بحيث لم يعد يرغب فيه
الى ان اتيت له بوعاء ذو فتحة مناسبة لمستواه
كانت تمثل مستوى التحدى المقبول بالنسبة له بحيث تبقيه متحمسا لادخال الاعواد بها


.

.

.

.

نشاط حيوانات الغابة





مجموعة حيوانات مجسمة اقوم بتعليمه اسماءها و نقوم بتأليف قصة نحرك فيها الحيوانات بيدنا و هو يستمتع بهذا كثيرا
هذا النشاط مفيد لغويا
و احيانا استبدل هذه السلة بمجموعة حيوانات المزرعة


.

.

.

.

مكعب الاشكال


يجذب انتباه حمزة بألوانه
يسعد كثيرا حين اشير له على مكان القطعة المناسبة ليدخلها بيده
لكنه ما زال لا يستطيع مطابقة الاشكال بنفسه دون مساعدة
يكفى فى هذا السن انه التقط مبدأ اللعبة و هى ان لكل قطعة مكان مخصص لها مناسب لشكلها


.

.

.

.


نشاط التقطيع بالسكين


يعد هذا النشاط من انشطة الحياة العملية
حيت يتعلم تقطيع الطعام بالسكين
ينجح مرة و يفشل مرات لكنه يستمتع بالمحاولة و يمثل هذا النشاط تحديا ممتعا له


.

.

.

.

نشاط غرز الاعواد الخشبية فى الفلين


نشاط بسيط يتكون من عدة اعواد خشبية المخصصة للطعام او لتنظيف الاسنان و قطعة من الفلين
يقوم حمزة بالتقاط الاعواد - واحدا فى كل مرة - و غرزها فى الفلين
و هو نشاط مفيد للتحكم فى حركة اليد


.

.

.

.


الاكسليفون


نشاط حسى سمعى
حيث يستمتع حمزة باصدار اصوات مختلفة عند الطرق عليه
يحب الطفل دائما ان يرى او يسمع نتيجة حركاته على عكس الالعاب الالكترونية الحديثة التى تصدر نغمات بمجرد تشغيلها 


.

.

.

.

ان شاء الله فى التدوينة القادمة استكمل معكم باقى الانشطة
و لمعرفة الانشطة السابقى يمكنكم الاطلاع على هذا الرابط هنا

و لا تنسوا الاعجاب بصفحة المدونة على الفيس بوك لتصلكم العديد من الافكار المبدعة

دمتم فى امان الله

الثلاثاء، 13 مايو 2014

ألعاب منتسورى مقترحة مناسبة لسن 12 - 24 شهر

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نظرا لكثرة ما يردنى من اسئلة عن الالعاب المناسبة لكل سن فقد قررت المساعدة ببعض الاقتراحات
تحدثنا فى وقت سابق عن بعض الالعاب المقترحة لسن 3 -12 شهر
و اليوم موعدنا مع لسن الاكبر 12 - 24 شهر
لنبدأ 


.

.
.

اقتراح من مدونة 

1- الحصالة
نحتاج لهذا النشاط حصالة معدنية بقفل و مجموعة من العملات المعدنية و صينية لتحتوى هذه الاجزاء
يستمتع الطفل كثيرا بادخال العملات من فتحة الحصالة الضيقة و يستمتع بفتح القفل و اخراجها مجددا و اعادة النشاط

2- اللوحة الوتدية
عبارة عن لوحة بها فتحات لادخال الاوتاد - قطع مثل المسامير لكن غير مدببة لحماية الطفل - بها 
و هى مفيدة كثيرا لتقوية عضلات اليد و التحكم بها

3- نشاط اللضم
حسب سن الطفل و تطور تحكمه العضلى
يمكنك استخدام قطع كبيرة مع قطعة خشبية للضم الحبل بها
ثم الانتقال لمرحلة اصعب و هى لضم الحبل دون وجود قطعة خشبية مدببة فى بدايته
ثم الانتقال لمرحلة اصعب باستخدام قطع ذات فتحات اصغر و هكذا

4- الصناديق المتراصة
يرصهم الطفل داخل بعض او فوق بعض
يرتبهم حسب الحجم او حتى يستمتع فقط بهدم البرج بعد بناءه ^_^

.
.
.
.
.

اقتراح من مدونة
هذه بعض الالعاب التى تضعها الأم - صاحبة المدونة - لابنها البالغ 17 شهر


1و2و3و16  كلهم ألعاب تعتمد على قدرة الطفل على ادخال القطع المجوفة فى العمود المخصص لها
و هى ألعاب تناسب ايضا السن الاصغر بداية من 12 شهر لكن الطفل لا يظل مستمتعا بها

4- لعبة تعقب الكرة
حيث يضع الطفل الكرة فى اعلاها و يتعقبها ببصره فى طريقها للاسفل مرورا بتلك المنحدرات
و هى لعبة جذابة للاطفال و تأتى على اشكال عدة
مثل الرقم 8 ايضا لعبة تعقب السيارات


5- الصندوق الادراكى
حيث يدرك الطفل عن طريقه انه عند عدم رؤيته للكرة هذا لا يعنى اختفاؤها و لكنها موجودة بداخل الصندوق يستطيع ان يصل اليها بفتحه
و هذا يساعد الطفل على ادراك حقائق مثل ان الله موجود رغم اننا لا نراه

6- لعبة الاوتاد
حيث مطلوب من الطفل ادخال كل وتد فى المكان المخصص له عن طريق مطابقة الالوان

7- لعبة المطرقة

9 و 10 - انشطة منزلية الصنع
حيث مطلوب من الطفل ادخال اعواد الثقاب فى الفتحات الموجودة فى البرطمان او الملاحة
يمكنكم ايضا استخدام اعواد تنظيف الاسنان

11- مجموعة متنوعة من الريش لاستكشافها

12 - دمى اصبعية للتمثيل و تأليف القصص

13- مجموعة من مجسمات الحيوانات

14- لعبة الدودة 
و هى لعبة تنفصل فيها اجزاء الدودة و يقوم الطفل بتركيبها 

15- مجموعة من عربات القطار يقوم الطفل بتجميعها عن طريق المغناطيس الموجود بها و اللعب بالقطار

17- بازل اشكال هندسية بسيطة
و هى مناسبة ايضا للسن الاصغر

18- موزع الاشكال حيث يقوم الطفل بادخال القطع من الفتحات المطابقة لها

19- يسمى فى مصر " عفريت العلبة " ^_^
حيث يقوم الطفل بلف جزء معين فى الصندوق فيخرج منه شخصية مختبأة بداخله

20- سلة بها مجموعة من الفرش لاستكشافها

21- مكعبات

22- نشاط الصيد 
حيث يمتلىء الوعاء بالماء و به بعض القطع الطافية يقوم الطفل باصطيادها باستخدام مصفاة

.
.
.
.
.

اقتراح من مدونة
لسن سنتين
.
.
.
.
.

اقتراحات من مدونة

مجموعة قطع خشبية ذات زجاج ملون



ادوات موسيقية


صندوق الاقفال


مجسم مزرعة


صندوق موسيقى

.
.
.
.
.
الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
و ان شاء الله نكمل الالعاب المقترحة للسن الاكبر قريبا
دمتم فى امان الله

و لا تنسوا الاعجاب بصفحة المدونة على الفيس بوك لمزيد من الافكار يوميا




الدرس الثلاثى - من اهم طرق تعليم اللغة فى منتسورى



تدوينة اليوم اهداء من د/ هبة محمود
مديرة مركز Genius center و المحاضرة بمجال التعليم بنظام منتسورى


الدرس الثلاثى 
(Three period lesson)

من اهم طرق تعليم اللغه فى المونتيسورى هو الدرس الثلاثى وهو ان اى معلومه نريد ان نعلمها للطفل تكون معلومه ثلاثيه
مثلا نريد ان نعلمه عن الحيوانات نعلمه 3 حيوانات
 او نريد ان نعلمه الحروف نقوم بعرض 3 حروف وهكذا
 ايضا يتم عرض المعلومه على مراحل 

مرحلة المجسمات 

مرحلة الصورة 

مرحلة الاسم المكتوب 

بالطبع اذا كنا بنعلم حروف او ارقام هتكون على مرحله واحده وهى الكروت المصنفره 


.
.
.

كيفية عرض المعلومات من معلمة المونتيسورى تكون كالتالى :

أولا: تذكر اسماء الثلاث معلومات ثلاث مرات بنفس الترتيب

ثانيا: تسأل الطفل اين كذا وتسمى الاسم الاول ثم اين كذا وتسمى الاسم الثانى ثم اين كذا وتسمى الاسم الثالث 

ثالثا:تسأل الطفل ما هذا وتشير الى الاول وهكذا الى ان تصل الى الثالث

.
.
.

مثال :
معلمة المونتيسورى تريد ان تعلم الطفل ثلاث حيوانات وليكن ( فيل – أسد – غزال )

تقوم المعلمه باحضار ثلاث مجسمات لهذه الحيوانات فى سله وتحضر صوره طبيعيه لكل حيوان واسم الحيوانات فى ظرف كل اسم بكارت منفرد 

1-تضع المعلمه المجسمات بصف واحد مع ذكر اسمائها ثلاث مرات بنفس الترتيب وليكن أسد –فيل - غزال
( يمكن الاكتفاء بالمجسمات فى المرة الاولى من دون الصور والاسماء )

2- تسأل الطفل اين الاسد مثلا اين الفيل اين الغزال

3- تسأل الطفل ما هذا وتشير الى الاسد ثم ماهذا وتشير الى الفيل ثم ما هذا وتشير الى الغزال

4-تقوم المعلمه بوضع صورة كل حيوان امام المجسم الخاص به ثم وضع كروت الاسماء امام كل صوره وتتبع نفس الطريقه كما فى المجسمات



وهذه صوره للدرس الثلاثى والمعلمه هنا تعلم الطفله 3 كلمات تبدأ بحرف معين


.
.
.





Dr\ Heba Mahmoud 

-Bachelor of pharmacy 2005 (Cairo University)

-Certificate in Montessori (International Montessori Academy) 

-Certified in fundamentals of brain - based learning (Teach Right) 

-Certified in multiple intelligences application (Teach Right)

-Train the trainer course (Teach Right)

-UK diploma in teaching language (International Teacher Training center)

-A director and observer for some Montessori centers

-director for Genius center

-Lecturer at the family festival 

-The founder of Egypt map by Montessori way

الجمعة، 2 مايو 2014

تابع - جولة فى منزل صديقتى بسمة ... 3- الأنشطة اللغوية



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم موعدنا مع الجزء الرابع من سلسلة بسمة و عمر
لنتطلع سويا على الانشطة الخاصة بتعليم اللغة 

و هذا ما تفعله صديقتى بسمة مع ابنها " على لسانها "





.
.
.

انا اولا اعلمه الحروف العربيه عن طريق صوت الحرف مع امثله لكلمات مختلفه من افعال و اجزاء جسم و ادوات منزل و طعام و فواكه و حيوانات هكذا . .
انتهينا من تعلم حرف أ ، و الآن نتعلم حرف ب  
كل يوم نذهب عند مكان تعليق الصورو الكلمات و ننطق صوت الحرف و الكلمه و اؤكد على اول الحرف |





هذا حاليا لبدايه الحرف فى الكلمه ...فى وقت لاحق ان شاء الله نكمل فى وسط الكلمه و اخر الكلمه 


عمر بفضل الله الآن يستطيع ان يقرأ ال6 كلمات او 7 الذى تعلمهم فى حرف الالف 
يعنى حين اعطيه 4 كلمات و اسأله عن احداهن .. يشيرعلي الكلمه الصحيحة الحمد لله حفظ شكل الكلمه 

.
.
.
.



الكلمات و المفردات

كل اسبوع او 2 على حسب الاستيعاب أعلق مجموعه مختلفه من الصور و الكلمات و هذا لهدفين
 اولا : لكى اعزز عنده الحصيله اللغويه 
 ثانيا : لكى يحفظ شكل الكلمه و يقدر يقرأها


و هذا عن طريق اختيار بعض الكروت مثلا كارت من كل مجموعه او 2 على الاكثر 
و قد بدأت .. بأدوات المنزل و الفواكه و الخضروات و الحيوانات الاليفه و الحيونات المتوحشه و وسائل المواصلات و الطيور و بعض اجزاء الجسم


و الآن نتعلم  الطيور و المعكوسات

بدات معه كلمتين يعرفهم بالعربى ...




الانجليزى .. تفاحه و طائرة باللغه الاجليزيه ضمن إطار تعلم حرف A

.
.
.
.
.

ايضا كل اسبوع او 2بعد الانتهاء من الكلمات المعلقه مع الصورة ازيل الصورة و انقل الكلمه لمكان اخر اجمع فيه الكلمات مع بعض و ممكن مرة فى اليوم نقرأ كل الكلمات

.
.
و ايضا اقوم بتشغيل بعض الفيديوهات التعليمية التى تساعده فى تعلم النطق و التى احصل عليها من على الانترنت
.
.
.
.
.


النشاطات 

نشاط المزرعه غير انه ثقافى ... يتعلم منه اسماء الحيوانات





و فى المدينة المرورية

يتعلم عمر الاوضاع من خلال المدينه المروريه الجديده

مثلا القطار يمشى داخل النفق او السيارة فوق الجراج

والسيارة تحت الجراج



و الشاحنه بجانب الطريق و هكذا







نشاط المرأة  التى تاكل الحيوانات فى بطنها . اخبره  انها اكلت كذا و كذا و كذا ... ثم اطلب منه ان ينقذ الحيوانات من بطنها و نحاول نطابق كل حيوان مع اسمه


ايضا مطابقة الفواكه مع اسماءها

و الاشكال الهندسية


 و كذلك مع الحيوانات و وسائل المواصلات



بالاضافه انى وضعت على الدولاب كلمه دولاب و على التلفاز كلمه تلفاز وعلى الباب كلمه باب و ايضا على باب الحمام اعزكم الله صورة طفل يستحم و كتبت عليها انا أخذ حمام 
 وعلى باب المطبخ ولد ياكل وكتبت عليها انا آكل و فوق المكتبه انا اقرأ 
و فوق ادوات النظافه انا أنظف










فى نشاط الغساله و الكوىيتعلم منهم اسماء الملابس و بازل تطابق الملابس يطابقها مع اسماءها








و هناك كروت الافعال من خورشيد و كروت اخرى مثل الكائنات البحريه و المذكر و المؤنث 
و العلاقات و المعكوسات












و لوحه اجزاء الجسم أعلق عليها من وقت لآخر الكلمات الخاصه بكل عضو 




و استخدم اوجه الدباديب المختلفه فى التعريف على تعبيرات الوجه منهم واحد يضحك و سعيد و مندهش و حزين و يبكى 






.
.
.


المكتبة



انا احكي له قصه او 2 كل يوم
بدأت بالمهن الطبيب و رجل الاطفاء ..ضمن كتب المهن المصورة 
لكنى احكيها له على هيئه قصص  .. لان الكتاب كبير عليه ... و هو الآن يعرف المهنه و لبسها و ادواتها و شغلها ..و انا اعلمه هذا فى اطار قصه






و بقية الكتب ايضا احكيها له و هو يذهب احيانا الركن يقرا بمفرده



هذه كتب صغيرة حجم الكف .. و جميله جدا لكن بالانجليزى كلها .. انا عرفته العربى اولا ثم بدأت معه الانجليزى خطوة خطوة  بالكلمات التى حفظها مسبقا و للاسف كتاب الالوان هذا فرنسى غلط اثناء الشراء






 الكتب الجامبو size تحفه جدا جدا  بها كل حاجه من 0 ل 6 سنوات رائعه و هو يحبها كثيرا و ينسجم فيها مع نفسه و يفتحهم كثيرا و يشير الى الاشياء التى يعرفها









هذه كتب حسيه و بها كلمات للحيوانات انجليزيه و بعض الاشياء مثل منزل و شجرة و ماما و بابا










و هذا كتاب انجليزى .. قصه .. وهو الكتاب المفضل عنده .. كلما طلبت منه ان يحضر كتابا لنقرأه يختاره هو ... لكنى احكيها له بالعربى





هذا الكتاب الصغير انا التى قمت بعمله ...  قصصت صور من كتاب و لصقتها و غلفته و تنيته مثل الكتاب هكذا




كتاب الاشكال و ادعمه بنشاط عن كل شكل 













و هذه قصص بالعربى ايضا حكيها له منذ ولادته ولا يمل منها



.
.
.
.
.

الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
انتظروا الاجزاء القادمة ان شاء الله من سلسلة بسمة و عمر قريبا
و لقراءة الاجزاء السابقة يمكنكم التوجه لهذا الرابط

دمتم فى امان الله :)