الجمعة، 13 ديسمبر 2013

تجربة أم جمانة مع التعليم المنزلى " أم مصرية فى مصر "


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لقد رأيت انه من المفيد الاطلاع على خبرات و تجارب الأمهات فيما يتعلق بالتعليم المنزلى
لذا .. انشأت هذا القسم " تجارب الأمهات " لأنقل لكم ما اجده من خبرات و تجارب قابلة للتطبيق ان شاء الله
و أفتتحه اليوم بتجربة " أم جمانة " المميزة
نقلا عن مدونة التعليم المرن - و هى مدونة انصحكم بالتواصل مع اصحابها على الفيس بوك - 

العناوين باللون الاحمر و الكلام المكتوب قبله " ملحوظة " هو اضافة منى على كلامها

اترككم الآن مع حكايتها ..
.
.
.

السلام عليكم ورحمة الله 


يسعدني أن أحكي لكم عن تجربتي في تعليم أولادي بنفسي واستغنائي عن التعليم في المدرسة, وتجربتي في الارتقاء بمستوى ابنتي التعليمي.



بحكم عملي الذي يسمح لي بالتعامل مع العديد من الجنسيات والثقافات, كنت أعرف وأرى الكثيرين من الطالبات الأجنبيات اللاتي يقررن أن أن يكون تعليم الأولاد مستقلا عن المدرسة ومستغنيا عنها (رغم اختلاف مستوى المدارس هناك عن مصر), ويختارون هذا الاستقلال وهم في بلادهم الأم (أي أوروبا , أمريكا , كندا...الخ) و أحيانا كنت أري من المصريات من تفعل هذا ولكن بشكل ما لم يعجبني نظامهن في ذلك ولا مستوى التعليم عندهن (بدون الخوض في تفاصيل)


وفي الحقيقة لم أتخيل أنني في يوم ما سأفعل مثلهن حيث أني معلمة و كنت اتخيل أن كل المعلمات مثلي يثقن في المدارس, ولكن بعد ما رأيت الكثير من الأخطاء في أغلي المدارس بمصر وتأكدت أن طاقتي المادية و مبادئي لن تقبل بأن أدخل إبنتي مدرسة خاصة فقط لتتعلم اللغات وتتجاهل بشكل أو بآخر اللغة العربية والقرآن لأن طبعا الوقت لن يسمح بتكدس كل هذه المناهج عليها.

.
.
.


" كيف تعاملت أم جمانة مع قوانين التعليم المصرى "


و لهذا بعد الاصطدام بالواقع ومراجعة مزايا التعليم المنزلي و بعد تفكير طويييل واستخارة لم يكن لي خيار إلا التعليم الغير مقيد بالمدرسة وبالطبع في مصر يجب أن تكون أوراقك مسجلة بمدرسة أولا – لتتجاوز الروتين - ثم تذهب فقط للاختبار في نصف العام وآخر العام لكن طول وقت الدراسة ندرس ما يحلو لنا مع الاستمرار في حفظ القرآن ودراسة المواد الأخرى



ما قرأته عن نظم التعليم أكد لي أن فكرة التعليم المدرسي بالشكل الموجود حاليا في العصر الحديث هي هدامة لكثير من المواهب و عكس الفطرة التي فطرنا الله عليها ..التفاصيل كثيرة في هذا الأمر , وهو ما زاد من قناعتي أني قد اخترت الطريق السليم ومصلحة ابنتي.


لكن هذه تجربتي الشخصية وبالطبع هي ليست مثالية من كل الجوانب فلا تتوقعوا مني عدم الخطأ

.
.
.


" كيف بدأت أم جمانة "


حين بدأت مع ابنتي هذه التجربة كان تركيزي أولا وقبل كل شيء علي المهارات الأساسية المناسبة لسنها وبعد ذلك أبحث عن ما هو أعلي منه حتي لا أتوقع منها ما لا تستطيعه ولكني كنت أحيانا أضغط عليها ...وذلك لأعرف إن كانت علي استعداد لتعلم المهارة الجديدة حتى ولو كانت أكبر من سنها ،


طبعا هذا موجود في مواقع كثيرة كيفية أن تعرف المهارات الأساسية لكل حقبة عمرية قد تكون كلها مطابقة مع الطفل وقد لا تكون مطابقة. 

فقط كانت هذه المواقع تقدم معيارا يساعدني كدليل لما يجب أن أبحث عنه أو أختبره

ولهذا قمت بعمل اختبار ذكاء لها وكان عمرها حوالي 3 سنوات ونصف وعرفت إمكانياتها العقلية ومهاراتها ونقاط ضعفها أيضا 


ثانيا : بعد ذلك بدأت البحث عن كتب تساعد في نظام التعليم المنزلي Homeschooling والذي استفدت منه استفاده كبيرة كان الكتاب المسمي بThe well trained mind وهو كتاب شهير وله قبول واسع عالميا


ثالثا : كلما سنحت الفرصة للبحث وشراء وسائل تعليمية أو كتب سواء علمية أو قراءة أو قصص أو رسم ..وكل ما يلزم الأعمال الفنية مثل المقصات والصمغ الألوان واقلام السبورة .إلخ كل هذا كان من البداية من مكونات التعليم الأساسية لنا


رابعا : اشتركت في بعض المجموعات المهتمة بهذه الفكرة واستفدت منهم كثيرا أيضا بحكم خبرتهم في هذا المجال.


ملحوظة :
" مجموعة التعليم المرن على الفيس بوك - اخبرتكم عنها فى بداية الموضوع - تجمع العديد من الاشخاص المهتمين بهذا الأمر ... هذا رابط المجموعة " هنا " ... ستجدونى هناك ان شاء الله :) "


.
.
.


" كيف كونت أم جمانة المنهج التعليمى لابنتها "

اليوم أحكي لكم كيف كونت المنهج الذي سرت عليه مع ابنتيّ وماهي المصادر التي أعجبتني في هذه الرحلة

المنهج تكون لدي من عدة مصادر بدأنا فيه من سن 4 سنوات لكن قبل هذا قرأنا كتب بسيطة وبهذا صار لدينا منهج مستواه أفضل مما تقدمه المدرسة 

تفاصيل المنهج كانت كالآتي:


التربية الدينية
منهج اسمه : كتاب الرشاد منهج مكون من 9 مستويات أعجبني كثيرا 



منهج اللغة العربية :
القاعدة النورانية مع القاعدة البغدادية في القراءة والكتابة 

أيضا هناك منهج اشتريناه كان حائز علي جائزة أفضل منهج لرياض الأطفال في مصر اسمه أغاريد الطفولة من شركة مكة للبرمجيات مكون من كتب لكل مستوي مقسم ل 3 مستويات شامل الحساب ومباديء العلوم ومعه تدريبات وسي دي المنهج جيد والتدريبات يمكن طباعتها أو حتي كتابتها في دفتر للتدريبات كل هذا متاح وقمنا به كله الحمد لله 


ملحوظة :
وجدت لكم رابط صفحة شركة مكة للبرمجيات على الفيس بوك و به اعلان عن منهج اغاريد الطفولة ثلاث مستويات يمكنكم التواصل معهم للحصول عليه




اللغة الانجليزية : 
منهج jolly phonics مع كتاب التدريبات الخاص بها 

وأضفنا إليه كتاب Comprehensive Curriculum of Basic Skills, Kindergarten 


وجربنا أكثر من كتاب في الصوتيات فقط الاسم وبعض الأفكار تختلف ولكن المحتوى والنتيجة تقريبا واحد بالإضافة إلي أننا اشتركنا اشتراك سنوي في موقع اسمه reading eggs مشهور جدا وفعلا جيد في تعليم القراءة 


الموقع الذى اشارت اليه أم جمانة ... هنا


أردت إضافة لغة جديدة بعد الإنجليزية " الإسبانية" لكن بعدما بدأنا فعلا تراجعت وفضلت أن أركز أكثر في حفظها للقرآن واللغة الأخرى ستأتي في دورها وفي وقتها إن شاء الله 



طبعا نحاول عمل بعض المراجعة عن طريق الأعمال الفنية مثل قطار الحروف و دودة الحروف ..و أي أعمال أخرى ....إلخ 



اليوم أحكي لكم كيف كونت منهج العلوم من عدة مصادر, وكيف أن هذه المصادر ببعض الجهد تعطيك منهجا مدهشا و الأهم أني أعطيكم خلاصة ملاحظاتي على التجربة كلها لعلها تفيدكم 


بالنسبة لمنهج العلوم
لم أتقيد بشيء, لأني لم أجد كتاب شامل أعجبني ومناسب لسنها فكان الحل أنني اشتريت مجموعة كبيرة من كتب العلوم المبسطة كان الكتاب يباع بجنيهات معدودة في معرض الكتاب وسعره الأصلي حوالي 60 – 70 جنيه أقصد بهذا أن الأمر أحيانا غير مكلف مع البحث الجاد ،



اشتريت أيضا مجموعة باللغة العربية عن العلوم المبسطة وبعض المجلات العلمية المترجمة للأطفال لكن فعلا كانت رائعة جدا و رد فعل الطفلتين معها كان رائع وغير متوقع خاصة من الصغري التي كانت وقتها أقل من عامين 



وجدت سلسلة مترجمة للعربية اسمها "سلسلة العلوم المبسطة" وهناك سلسلة أخرى بنفس الاسم ولكن من انتاج شركة سفير.





ملحوظة :
وجدت لكم كتاب " جسم الانسان " من سلسلة العلوم المبسطة
يمكنكم تحميله من هنا






كذلك اشتريت كتاب " knowledge masters: sea and the sea life" وكان على أمازون بحوالي 20$ ولكن وجدته في معرض الكتاب ب 3 جنيهات (هذا رقم حقيقي ولكن تطلب بعض الجهد في البحث)


.
.
.

" مميزات التعليم المنزلى كما رأتها أم جمانة "

تعودنا علي أشياء كانت محورا جيدا للتعليم الغير مقيد بالمدرسة والفصول :

النوم المبكر وقراءة مقتطفات من مجموعة كتب قبل النوم ثم محاولة التفاعل مع ما قرأناه إما بمشاهدة ذلك عبر التلفاز أو الحاسوب أو حتي في الشارع و رأيت ردة فعل رائعة عند القيام بهذا


ليس لي جدول زمني معها فقط أحاول ألا يضيع منا يوم بدون معلومة أو شيء مفيد نفعله 


بالنسبة لزيارة المكتبات العامة هذا في خطتنا هذا الصيف إن شاء الله ، و الحمد لله أشعر أنهما تحبان الكتب والقراءة كثيرا وهذا على عكس الكثير من الأطفال في هذا السن

.
.
.

" الصعوبات التى واجهتها كما روت أم جمانة "

طبعا تواجهني بعض الصعوبات لكن الله المستعان 

ومن الممكن أن ألخص لكم هذه الصعوبات كما تحضرني: 


• أول صعوبة أنني أعمل وغير متفرغة بشكل كامل لها وهذا يعني لي أنا بعض التقصير الذي أود أن أعالجه


• النقطة الثانية هي أنني لا أتمكن كثيرا من الذهاب بها للنادي مثلا أو رحلات وهذا اعده تقصير


• أيضا واجهتني مشكلة أن ابنتي كثيرة الحركة وتمل من الكتابة وهذا من الصعوبات التي أواجهها معها و أحاول أن أضع لها فترات راحة حتي لا تمل بسرعة من الكتابة المطلوبة منها .



بالنسبة لمسألة التفاعل الاجتماعي فيكون من خلال التعامل مع أولاد صديقاتي أو أولاد معارفي وطبعا هناك فرق في أسلوب التربية سواء في الثقافه أو التربية الدينية أو الأخلاقية يعني متشابه مع نمط المدرسة لكن ليس بالضبط فيمكن أن أقول أن الطفل الذي سيكون غير واثق بنفسه في تجمع صغير سيكون نفس الشيء في تجمع كبير وأنا لا أفضل لها أن تقابل أطفال من بيئات شديدة التفاوت عن بيئتها ولهذا أقتصر على المعارف والأقارب وفيهم الكفاية


.
.
.

وبالطبع أظن أن التجربة تحتاج لبضع أشياء لتكتمل هي مازالت في بداياتها لكن يكفيني أنني رسخت في نفس طفلتي أنني المصدر الموثوق فيه للمعلومات ونميت حبها للكتب والعلم بشكل عام و أيضا حبها للنقاش في سن صغيرة (وهو أمر ممتع ومزعج في آن واحد )


لا أعرف ماذا يمكن أن أضيف, نسيت الكثير من التفاصيل ولكن لو تذكرت شيئا هاما سأكتبه لاحقا إن ظننتم أن ذلك سيكون مفيدا 

أتمني في المستقبل القريب أن أجد من الأمهات المصريات والعرب من تتفاعل مع هذه الفكرة 
.
.




الى هنا تنتهى تجربة أم جمانة


انا لا أعرفها شخصيا ، و لكنى أود كثيرا ان اتعرف عليها فى الحقيقة


لذلك .. يا أم جمانة اذا كنت تقرأين هذا المقال تواصلى معى و سأكون ممتنة لذلك ^_^

و انتظروا تجارب اخرى فى التدوينات القادمة ان شاء الله 

دمتم فى امان الله

الاثنين، 9 ديسمبر 2013

تمرين الفرز و التصنيف - مدخل الطفل للمهارات الحسابية Sorting

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يعتبر الكثير مادة الرياضيات من أصعب المواد التى يمكن ان يتعلمها الطفل
هذا حقيقى ... فى حال تعلمها بطرق التعليم التقليدية التى تعلمنا بها و التى سببت لكثير منا عقدة استمرت معنا طويلا ^_^
و لكن إليكم الخبر السار ..
هناك حل ! :)


 الشرح القادم قمت بترجمته لكم من كتاب



.
.
.
.

لاحظت د/ماريا منتسورى ان الرياضيات تعتبر مادة نظرية تجريدية ، و شعرت أنه يجب تحويل مبادىء الرياضيات هذه لواقع مادى ملموس  حتى يفهمها الاطفال بسهولة

و هنا فى قسم دروس الرياضيات ... سأعرض لكم ان شاء الله فى عدة تدوينات أنشطة و تمارين منتسورى التى توافق هذه الملاحظة

سأبدأ معكم بأمثلة لتمارين الرياضيات الملموسة ... و نتدرج خطوة خطوة الى الرياضيات النظرية 
و ستدهشون ان شاء الله عند رؤية الاطفال و قد أصبحوا يجدون الارقام مسلية و مثيرة :)


.
.
.
.



التمرين الاول : الفرز و التصنيف الى مجموعات



هو تمرين بسيط يتطلب تصنيف مجموعة مختلفة من الاشياء إلى الاشكال المطابقة لها .
و عندما يدرك الطفل هذا المبدأ .. يتطور التمرين الى تصنيف الاشياء حسب اللون ، الحجم ، الشكل .

.
.
.
.

ستحتاجون الى :

 - اربع مجموعات من اشياء صغيرة الحجم مثل : مشابك ، أزرار ، خرز ، اقلام ملونة ...
 - سلة أو وعاء لاحتواء هذه الاشياء
 - اربع خيوط بطول 50 سم تقريبا

.
.
.

طريقة التمرين :

- اطلب من الطفل ان يأخد السلة المحتوية على الاشياء المختلفة الى سجادة اللعب

- اجلس بجانب الطفل بحيث يكون الطفل على يسارك ... " و فى حال كنت تستخدم يدك اليسرى اجعل الطفل على يمينك "

- اسأل الطفل ما هى الاشياء الموجودة بداخل السلة ؟

- الآن .. وضح للطفل ان الاشياء فى السلة مختلطة و تحتاج الى تصنيف

- خذ الخيوط و اصنع منها دوائر فارغة حول السلة

- ضع واحدا من كل غرض من اغراض السلة  بداخل كل دائرة

- اطلب من الطفل ان يكمل تصنيف بقية الاغراض بما يطابق ما فعلته




.
.
.

.

بعد ان يتقن الطفل هذا التمرين نقوم بإعادة الاغراض الى السلة مرة اخرى 
و نطلب من الطفل ان يصنفها حسب اللون 
" يمكنك البدء بتصنيف غرض واحد من كل لون و يكمل الطفل كما فى المثال الاول "

يمكنك اعادة التمرين باستخدام مجموعة من الاشكال الهندسية الخشبية او المصنوعة يدويا من الورق المقوى

.
.
.

مع الاطفال الاصغر سنا يمكنكم البدء بهذا التمرين باستخدام نوعين مختلفين من الاغراض لتصنيفها

ثم زيادة العدد تدريجيا حسب سن و استيعاب الطفل

.
.
.
.

فائدة التمرين :

بجانب ان التمرين يعتبر مدخل ممتاز للطفل ليستوعب مبادىء المهارات الحسابية 
الا اننا يمكننا توظيفه ايضا فى التعليم الحسى !
فالتصنيف حسب اللون او الشكل هو فى الحقيقة تمرين لتطوير حاسة البصر
و التصنيف حسب درجة الحرارة هو لحاسة اللمس
و التصنيف حسب الطعم هو لحاسة التذوق
و التصنيف حسب الصوت هو لحاسة السمع
الابداع لا ينتهى ! ... يمكنكم عمل مئات التشكيلات التى يمكن ان يستمتع الطفل بتصنيفها ، فقط اتركوا المجال لمخيلتكم ^_^

.
.
.

و اليكم بعض الامثلة التى نفذتها بعض الامهات حول العالم :)

الامثلة الآتية من مدونة Peaceful Parenting 


تصنيف حسب اللون



.
.
تصنيف حسب الشكل

الطفل هنا يصنف ملابسه حسب شكلها .. أعجبتنى الفكرة :)

تصنيف الحيوانات ! فكرة ابداعية ايضا :)
.
.
.

تصنيف حسب درجات الحرارة
هذه احجار مختلفة الحرارة بين دافىء و بارد

هنا برطمانات تحتوى ماء مختلف فى درجة الحرارة

.
.

تصنيف حسب الوزن
ثقيل و خفيف
.
.
تصنيف حسب الحجم
أزرار كبيرة و أزرار صغيرة
.
.
.

تصنيف حسب الطول
طويل و قصير .. باستخدام صلصال و شفاطات بلاستيك



.
.
.
.
.
.
أمثلة أخرى من مدونات مختلفة

فى هذا المثال
يستخدم الطفل الملعقة فى تصنيف الكرات حسب اللون
اذا ..
هو تمرين للمهارات الحسابية
و تمرين حسى لتطرير حاسة البصر
و تمرين حركى للتدرب على الحركات الدقيقة و التآزر العضلى العصبى
هذا ممتاز ! :)

و هذا ايضا له نفس الفائدة .. و سهل تنفيذه منزليا

.
.
.
فى المثال القادم تصنيف حسب اللون و الشكل فى نفس الوقت


.
.
.

و اليكم هذه الامثلة من الأم المبدعة صاحبة مدونة
اضغطوا على اسم المدونة و ستجدون تدوينة لها بها روابط لتسع افكار نفذتها مع طفليها

.
.
.
.
.

الى هنا تنتهى تدوينة اليوم
منتظرة آرائكم و تعليقاتكم
و صور ابداعاتكم :)

لا تنسوا الاعجاب بصفحة المدونة على الفيس بوك
" تجدون الزر يمين الشاشة "
ليصلكم المزيد من الافكار الابداعية


و انتظروا تمارين شيقة اخرى فى تدوينات قادمة ان شاء الله

دمتم فى أمان الله



الخميس، 5 ديسمبر 2013

هل تفكر فى تعليم اطفالك بطريقة منتسورى ؟ ماذا تتوقع عنه ؟

هل تفكر فى تعليم اطفالك بطريقة منتسورى ؟ ماذا تتوقع عنه ؟



يوجد العديد من الطرق لتعليم الطفل . هذا واحد من سلسلة المقالات التى سوف نشرح فيه طرق بديله للتعلم خارجا عن التعليم التقليدى الحكومى , وسوف نشرح فيه ماذا يجعله مختلف وفريد . هذه السلسله تبدأ بنظره عميقة عن التعليم المنتسورى .




فأين بدأت حركة منتسورى ؟ حسنا , هى تعود الى بدايات عام 1900 و تطورت بواسطه ماريا منتسورى , أول طبيبة فى ايطاليا . كانت تؤمن أن فاعلية التعليم يمكن أن تتحسن بتشجيع الأطفال للعمل بشكل مستقل وبالتالى يصبح لديهم دوافع ذاتيه للتعلم ويصبحوا متعلمين مستقلين .

 
ماريا دعمت "الروحانية الطبيعية" للأطفال وشجعتهم على الاعتماد على "دوافعهم و ميولهم الذاتية " فالأطفال بطبيعتهم جاهزين للتعلم . واعتقدت أن الحرية مهمه لتشجيع قدرات التعلم الفطرى لديهم .
 لو كانت فكرة أن يعتمد طفلك فى تعلمه على " المرشد الذاتى " الخاص به  يتماشى مع القيم والمعتقدات الخاصه بك ، اذا ربما يكون منتسورى مناسب لك .


لذلك كيف تختلف عن المدرسه التقليديه فى المملكه المتحدة ؟
حسنا , يوجد نوعان من الإختلافات الأساسية : البيئة المدرسية , النهج المتبع فى التعلم .
.
.
.


البيئة المدرسية

أحد الفروق الأكثر وضوحا هو فى الفصول الدراسية ,حيث

·        النظام يكون له أهمية عظيمة , لذلك يشعر الطفل بالأمان فى بيئة التعلم الخاصه بهم .


·        تشجع الاستقلال من السنوات الأولى  , من خلال أدوات مثل اطارات خاصه تساعد الأطفال فى تعلم خلع وارتداء الملابس. وتشجع أيضا الأطفال لتنفيذ المهام التى غالبا يروا الوالدين يقوموا بها فى البيت . يتم دعوهم لممارسة المهارات   مثل صب السوائل و خلطها, استخدام الملعقة فى نقل الطعام ،  القص والخياطه أيضا .



" لمعرفة المزيد عن إطارات تعليم خلع و ارتداء الملابس يمكنكم زيارة هذه التدوينة هنا "


·        يعمل الأطفال من مختلف الأعمار معا . لأن الأطفال يتعلمون قدرا كبيرا من بعضهم البعض . كما يتم تعليمهم سلسله من مهارات الحياة العملية مثل غسل الأطباق ,رعاية الحيوانات ,الدفاع عن النفس, البستنه, الطبخ وأكثر من ذلك بكثير .
يُعطى الإهتمام الأكبر للعمليه التعليمية أكثر من النتائج , فلا منافسة ولا اختبارات ، لا يجب ضغط الأطفال بمتطلبات خارجيه .
.
.
.


طرق التدريس


·        يشدد على أهمية التعلم من خلال الحواس عن طريق تزويد الأطفال بأدوات جميله تم تصنيعها بعناية .




·        يتم تدريس الرياضيات بطريقه ثوريه للغايه .يتم تقديم النظام العشرى للأطفال فى سن 3 سنوات, وحدات العشرات , المئات, الآلاف يتم تمثيلها بمواد تعليمية ملونه مختلفه التى تعبر عن التسلسل العشرى فى أشكال 3D .


 

·        من سن 3 إالى 12 سنه ,بالإضافة للقراءة , فنون اللغه , الرياضيات , الجغرافيا ,العلوم يتم إعطاء الأطفال التعليم الحسى الذى يؤكد على مهارات الإدراك والملاحظه ,التمييز الدقيق و التصنيف . على سبيل المثال, يتم تعليم الأطفال تمييز الطول , العرض, الارتفاع وحل الألغاز المجرده المعقده و ثلاثية أبعاد و تمييز النغمات الموسيقية .


 
·        حتى المواد الدراسيه التقليديه يتم تدريسها بطريقه مختلفه .فى العلوم على سبيل المثال سوف يتعلم الأطفال مواضيع مثيره للإهتمام مثل علم الفلك , علم الكونيات , التغذيه و السلوك الحيوانى .و فى مادة الجغرافيا الثقافيه  يتعلمون الاحتفالات الثقافيه الممتعه مثل رأس السنه الصينيه ,كيفية طهى الطعام الصينى أو أداء الرقص الصينى !
.
.
.
.


هذا المقال قامت بترجمته صديقة المدونة

رابط الموضوع الاصلى

.
.
.

يمكنكم ايضا الاطلاع على هذا الموضوع من مدونة حضانتى
عن حضانات منتسورى

الاثنين، 2 ديسمبر 2013

الجمال في التعبير القرآني ( يابني أقم الصلاة)


الجمال في التعبير القرآني ( يابني أقم  الصلاة) :
لا شـيء يسيطر على القلب مثل روعة البيان القرآني، فهو بسوره كَبُرَتْ أم صَغرَتْ وبآياته طالَتْ أم قَصُرَتْ، وبِجُمَلِهِ كَثُرَتْ أَمْ قَلَّتْ، وبألفاظه المتعددة المتنوعة، مادة غزيرة لتبعث حب الله في القلوب وتلهب الروح بعشق الله والشوق إلى لقائه ، وتعمل في الأعضاء الجسدية عما يُحركها للامتثال لأوامر الله والابتعاد عن مناهيه.
وهذا أثر جميل من آثار التفكر والتدبر في آيات القرآن الكريم وألفاظه وتعابيره.
وها نحن ذا نشاهد جمالا تعبيريا في قول الله سبحانه ( يابني أقم الصلاة) :
إن افتتاح الموعظة بنداء المخاطب الموعوظ مع أن توجيه الخطاب مغن عن ندائه لحضوره بالخطاب، فالنداء مستعمل مجازا في طلب حضور الذهن لوعي الكلام وذلك من الاهتمام بالغرض المسوق له الكلام.

والنداء تنبيه للمنادى ليقبل على استماع الكلام ويجعل بالَه منه.

و {بُنَيَّ} تصغير "ابن" مضافا إلى ياء المتكلم فلذلك كسرت الياء.
 
والتصغير في {بُنَيَّ}  لتنزيل المخاطب الكبير منزلة الصغير كناية عن الشفقة به والتحبب له، وهو في مقام الموعظة والنصيحة إيماء وكناية عن إمحاض النصح وحب الخير، ففيه حث على الامتثال للموعظة.
ولما منعه من الشرك وخوفه بعلم الله وقدرته أمره بما يلزم من التوحيد وهو الصلاة وهي العبادة لوجه الله مخلصاً وبهذا يعلم أن الصلاة كانت في سائر الملل غير أن هيئاته اختلفت.
 
قد انتقل لقمان من تعليم ابنه أصول العقيدة إلى تعليمه أصول الأعمال الصالحة فابتدأها بإقامة الصلاة، والصلاة التوجه إلى الله بالخضوع والتسبيح والدعاء في أوقات معينة في الشريعة التي يدين بها لقمان، والصلاة عماد الأعمال لاشتمالها على الاعتراف بطاعة الله وطلب الاهتداء للعمل الصالح. وإقامة الصلاة إدامتها والمحافظة على أدائها في أوقاتها.

وفي  { يابني أَقِمِ الصلاة } [ لقمان : 17 ] إضافات التحنن وفيها إيناس للسامع أن يقرب ويستجيب للحق .

وفي هذه الآية قال لقمان لولده : { يابني أَقِمِ الصلاة } [ لقمان : 17 ] ولم يقل : وآتِ الزكاة ، فلماذا؟

ينبغي أن نشير إلى أن القرآن جمع بين الصلاة والزكاة؛ لأن الصلاة فيها تضحية بالوقت ، والوقت زمن العمل ، والعمل وسيلة الكسب والمال ، إذن؛ ساعة تصلي فقد ضحيْتَ بالوقت الذي هو أصل المال ، فكأن في الصلاة تصدقت بمائة في المائة من المال المكتسب في هذا الوقت ، أمّا في الزكاة فأنت تتصدَّق بالعُشْر ، أو نصف العشر ، أو رُبْع العشر ، ويبقى لك معظم كسبك ، فالواقع أن الزكاة في الصلاة أكبر وأبلغ من الزكاة نفسها .

إذن : لما كانت الزكاة في كل منهما ، قرن القرآن بينهما إلا في هذا الموضع ، ولما تتأمله تجده من دقائق الأسلوب القرآني ، فالقرآن يحكي هذه الوصايا عن لقمان لولده ، ولنا فيه ملحظان : 

الأول : أن الله تعالى لم يكلِّف العبد إلا بعد سِنِّ البلوغ إلا في الصلاة ، وجعل هذا التكليف مُوجهاً إلى الوالد أو ولي الأمر ، فأنابه أن يكلف ولده بالصلاة ، وأن يعاقبه إنْ أهمل في أدائها ، ذلك ليربي عند ولده الدُّرْبة على الصلاة ، بحيث يأتي سِنّ التكليف ، وقد ألفَها الولد وتعوَّد عليها ، فهي عبادة تحتاج في البداية إلى مران وأخذ وردَّ ، وهذا أنسب للسنَّ المبكرة .

والوالد يُكلف ولده على اعتبار أنه الموجد الثاني له ، والسبب المباشر في وجوده ، وكأن الله تعالى يقول : أنا الموجد لكم جميعاً وقد وكَّلتُك في أنْ تكلِّف ولدك؛ لأن معروفك ظاهر عنده ، وأياديك عليه كثيرة ، فأنت القائم بمصالحه المُلَبِّي لرغباته ، فإنْ أمرته قَبِل منك واطاعك ، فهي طاعة بثمنها .
وطالما وكلتك في التكليف فطبيعي أنْ أُوكِّلك في العقوبة ، فإنْ حدث تقصير في هذه المسألة فالمخالفة منك ، لا من الولد؛ لأنني لم أُكلِّفه إنما كلَّفْتُك أنت .

لذلك بدأ لقمان أوامره لولده بإقامة الصلاة ، لأنه مُكلَّف بهذا الأمر ، فولده ما يزال صغيراً بدليل قوله { يابني . . } [ لقمان : 17 ] فالتكليف هنا من الوالد ، فإنْ كان الولد بالغاً حال هذا الأمر فالمعنى : لاحظ التكليف من الله بإقامة الصلاة .

أما الزكاة ، وهي تكليف من الله أيضاً فلم يذكرها هنا - وهذه من حكمة لقمان ودقَّة تعبيره ، وقد حكاها لنا القرآن الكريم لنأخذ منها مبادئ نعيش بها .

الثاني : إنْ كلَّفه بالزكاة فقال : أقم الصلاة وآتِ الزكاة فقد أثبت لولده ملكية ، ومعروف أن الولد لا ملكيةَ له في وجود والده ، بدليل قول الرسول صلى الله عليه وسلم : « أنت ومالك لأبيك » وذكرنا أن لقمان لما علم بموت أبيه قال : إذن ملكتُ أمري فأمره ليس مِلْكاً له في حياة أبيه؛ لذلك لم يأمر ولده بالزكاة ، فالزكاة في ذمته هو ، لا في ذمة ولده .
والله أعلم.
إن المسلم مُطالب حقا بقراءة القرآن الكريم، وتلاوته على الوجه الصحيح الواضح، تلاوة خاشعة يفهم معانيه، ويعرف مراميه، ويطلع على أهدافه، فهذا يُوجِد في النفوس وقوداً لمتابعة الحياة على بصيرة ورؤية واضحة، ويمنع المسلم من الوقوع في تخبطات الملحدين وتيه الليبرالين وتعصب بعض الفئات الاسلامية التي تُجيد اتكفير والتضليل والتفسيق .
فالقرآن حبل المتين والطريق المؤدي لجنات النعيم.

أَكْـرِمْ بقـومٍ أَكْرَمُـوا القُرآنـا***وَهَبُـوا لَـهُ الأرواحَ والأَبْـدَانـا
قومٌ.. قد اختـارَ الإلـهُ قلوبَهُـمْ***لِتَصِيرَ مِنْ غَرْسِ الهُـدى بُسْتَانـا
زُرِعَتْ حُروفُ النورِ.. بينَ شِفَاهِهِمْ****فَتَضَوَّعَتْ مِسْكـاً يَفِيـضُ بَيَانَـا
رَفَعُوا كِتابَ اللهِ فـوقَ رُؤوسِهِـمْ***لِيَكُونَ نُوراً في الظـلامِ... فَكَانـا
سُبحانَ مَنْ وَهَبَ الأُجورَ لأهْلِهَـا***وَهَدى القُلُوبَ وَعَلَّـمَ الإنسانـا

المصادر:
*تفسير اللباب في علوم الكتاب لابن عادل الحنبلي.
*التحرير والتنوير للطاهر بن عاشور.
*تفسير الشعراوي.
*تفسير روح المعاني.