الجمعة، 28 أكتوبر 2016

ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض: السنة السابعة أساسي - فوائد واستعملات الصخور الرسوبيّة



فوائد واستعملات الصخور الرسوبيّة
ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض
 السنة السابعة من التعليم أساسي


إنّ معرفة خصائص الصخور الرسوبيّة مكّنت الإنسان من استعمالها في مجالات متعدّدة تلبية لحاجياته المتزايدة.

الطين :
إنّ الطين ليّن وغير نفوذ ولا يذوب في الماء ويكوّن عجينة لجنة مع الماء. هذه الخصائص مكّنت الإنسان من استغلاله في صناعة الفخّار والخزف والقرمود والاسمنت، وكذلك استعماله لتنظيف الشعر، كما أنّه يضاف إلى التربة الرمليّة لاستصلاحها.

الكلس :
الكلس صخرة متماسكة، متوسّطة الصلابة، غير نفوذة ولا تذوب في الماء إلاّ إذا كان الماء غنيّ بثاني أكسيد الكربون. كلّ هذا جعل منها صخورا مناسبة للبناء وتعبيد الطرقات وصناعة الجليز والجير الحيّ، كما تستعمل للنحت واستصلاح التربة المفتقرة للكلس.

الملح :
هو من الصخور الملحيّة، ليّن ويذوب في الماء، يستعمله الإنسان للتغذية وتصبير المواد الغذائيّة، ويصنع به ماء الجافال والصابون...

الجبس :
هو أيضا من الصخور الملحيّة، وهو متماسك، غير نفوذ ويذوب قليلا في الماء. يستعمله الإنسان بعد حرقه في صناعة الاسمنت والطباشير، ويستعمله في التزويق وصنع القوالب كما يستعمله في الطبّ في تثبيت الكسور.

الرمل :
من خصائص الرمل أنّه فتاتيّ وصلب ونفوذ، ممّا جعله يستعمل في تحضير الملاط للبناء، وتعبيد الطرقات والأرصفة، وتصفية مياه السيلان، وصناعة البلور والورق الكاشط.



إن وضع تعليقك (أسفل الصفحة) لشكرنا أو لنقدنا يفرحنا كثيرا. ونرجوا منك أن تساهم في نشر كل موضوع ترى أنه أفادك وذلك بالنقر على الزر Partager  (أعلى الصفحة) حتى تعم الفائدة على أصدقائك.
عودة إلى صفحة: ملخّصات دروس علوم الحياة والأرض للسنة السابعة أساسي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق