السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فى هذا الجزء سأتحدث عن منهج انشطة الحياة العملية الذى سأتبعه مع حمزة - عامين و نصف - ان شاء الله
و بالطبع هو تابع لنظام منتسورى
و انشطة الحياة العملية هى اول ما يبدأ الطفل تعلمه عند دخوله اى حضانة منتسورى
فبالرغم من ان الهدق الظاهر منها هو اعتماد الطفل على نفسه و ان يتعلم التصرف الصحيح فى مواقف حياته اليومية المختلفة
الا ان لها هدفا آخر غير مباشر و هو زيادة التركيز و الملاحظة و التحكم فى عضلات يده و التآزر العصبى العضلى
و هذه الانشطة هى احد ما يميز نظام منتسورى و لا تجده عادة فى اى نظام تعليمى آخر
يبدأ العام الدراسى عادة بأنشطة إعداد للطفل
مرحلة إعداد اساسية مثل
- الطريقة الصحيحة لحمل صينية الانشطة
- اختيار سجادة او طاولة العمل
- الطريقة الصحيحة لحمل الكرسى
- حمل الملعقة
- حمل كوب ماء
- حمل وعاء الماء " شفشق يعنى "
- تعليق المريول
- استخدام المقص
و هكذا
ثم مرحلة انشطة إعداد اكثر صعوبة قليلا مثل
- فتح و غلق الأوعية
- فرد و لف سجادة العمل
- اللضم
- المشابك
- قلب صفحات الكتاب
- نقل الارز من وعاء لآخر " صب الارز"
- صب الماء من وعاء لآخر
- نقل حبات فاصوليا باستخدام ملعقة
ثم اخر مرحلة فى انشطة الاعداد و هى الاكثر تعقيدا
مثل :
- نقل الماء باستخدام اسفنجة
- صب الارز الى اوعية متعددة بالتساوى
- صب الماء الى اوعية متعددة بالتساوى
- استخدام القطارة
- استخدام القمع
- عصر الملابس
- القص على الخط
.
.
.
النوع الثانى من الانشطة يتعلق بالعناية الشخصية
- غسل الايدى
- غسل الوجه
- تنظيف الانف
- تفريش الاسنان
- تصفيف الشعر
- العناية بالاظافر
- اطارات تعليم الملابس
- استخدام ادوات المطبخ و تحضير الاطعمة
.
.
.
النوع الثالث يتعلق بالتعامل و اللياقة
مثل :
- المشى بهدوء
- عرض المساعدة
- الجلوس الصحيح على الكرسى
- الاستئذان و طرق الباب
- لعبة الهدوء
- المشى على الخط
.
.
.
النوع الاخير هو ما يتعلق بالعناية بالبيئة
سواء الداخلية او الخارجية
العناية بالاسطح المختلفة مثل الارفف و الطاولات و الارضيات
و العناية بالادوات سواء الخشبية او المعدنية او الزجاجية
و العناية بالنباتات و الحيوانات
.
.
.
معظم هذه الانشطة لا تحتاج وقتا طويلا لتعلمها بل يمكن ان يكون الطفل قد اتقنها فعلا
لكنها تحتاج للتكرار حتى تترسخ كعادة دائمة لدى الطفل
و يكتسب المهارة اللازمة ليؤديها بسهولة دائما
طريقة تقديم النشاط للطفل مهمة
يجب ان نقتصد فى الحركات و الكلمات
اى اننا نقدم النشاط للطفل بأقل قدر ممكن من الحركات و اقل كلمات ممكنة
و يمكن بدون كلام ابدا
و قاعدة هامة
اذا كنا نتحرك اثناء تقديم النشاط فنحن لا نتكلم ابدا
و اذا كان لا بد من قول شىء هام للطفل فنحن نتوقف عن التحرك و نتكلم ثن نعود لاستكمال النشاط
لان الطفل لا يمكنه التركيز فى متابعة حركتنا و كلامنا فى نفس الوقت
الافعال التى تبدو سهلة بالنسبة لنا ، تستلزم من الطفل الكثير من التركيز و الملاحظة لاتقانها فلا تستهينوا بهذا الامر
.
.
.
هناك العديد من الانشطة التى لم اذكرها فى الموضوع
و التى يمكن ادراجها فى انشطة الحياة العملية
فهى ببساطة كل الانشطة التى يمكن ان نتعرض لها فى حياتنا اليومية
تختلف من بيئة لأخرى و من بيت لآخر
فيمكنكم حصر بعض الانشطة التى تشعرون ان طفلكم عليه تعلمها و التفكير فى طريقة تقديم بسيطة لها
و قسموا الانشطة على السنة الدراسية بحيث تتدرج من السهل الى الصعب
.
.
.
لا تجبروا الطفل على القيام بنشاط ما
فقط قوموا بتقديم النشاط و ان لم يرغب الطفل فى القيام به اعيدوه مكانه على الرف
و قوموا بعرضه فى وقت لاحق
و لكن عامة معظم الاطفال فى هذا السن يستمتعون بأنشطة الحياة العملية لانها تمثل واقعا يشاهدونه فى منزلهم يوميا و يودون مشاركة الكبار به
.
.
.
هذه بعض الادوات التى اعددتها لهذا المنهج
و هناك المزيد يمكن تحضيره اثناء العام الدراسى ان شاء الله
.
.
.
تابعوا صفحتنا على الفيس و المدونة لمعرفة باقى مناهج التعليم المنزلى لهذا العام ان شاء الله
دمتم فى امان الله
و بالطبع هو تابع لنظام منتسورى
و انشطة الحياة العملية هى اول ما يبدأ الطفل تعلمه عند دخوله اى حضانة منتسورى
فبالرغم من ان الهدق الظاهر منها هو اعتماد الطفل على نفسه و ان يتعلم التصرف الصحيح فى مواقف حياته اليومية المختلفة
الا ان لها هدفا آخر غير مباشر و هو زيادة التركيز و الملاحظة و التحكم فى عضلات يده و التآزر العصبى العضلى
و هذه الانشطة هى احد ما يميز نظام منتسورى و لا تجده عادة فى اى نظام تعليمى آخر
يبدأ العام الدراسى عادة بأنشطة إعداد للطفل
مرحلة إعداد اساسية مثل
- الطريقة الصحيحة لحمل صينية الانشطة
- اختيار سجادة او طاولة العمل
- الطريقة الصحيحة لحمل الكرسى
- حمل الملعقة
- حمل كوب ماء
- حمل وعاء الماء " شفشق يعنى "
- تعليق المريول
- استخدام المقص
و هكذا
ثم مرحلة انشطة إعداد اكثر صعوبة قليلا مثل
- فتح و غلق الأوعية
- فرد و لف سجادة العمل
- اللضم
- المشابك
- قلب صفحات الكتاب
- نقل الارز من وعاء لآخر " صب الارز"
- صب الماء من وعاء لآخر
- نقل حبات فاصوليا باستخدام ملعقة
ثم اخر مرحلة فى انشطة الاعداد و هى الاكثر تعقيدا
مثل :
- نقل الماء باستخدام اسفنجة
- صب الارز الى اوعية متعددة بالتساوى
- صب الماء الى اوعية متعددة بالتساوى
- استخدام القطارة
- استخدام القمع
- عصر الملابس
- القص على الخط
.
.
.
النوع الثانى من الانشطة يتعلق بالعناية الشخصية
- غسل الايدى
- غسل الوجه
- تنظيف الانف
- تفريش الاسنان
- تصفيف الشعر
- العناية بالاظافر
- اطارات تعليم الملابس
- استخدام ادوات المطبخ و تحضير الاطعمة
.
.
.
النوع الثالث يتعلق بالتعامل و اللياقة
مثل :
- المشى بهدوء
- عرض المساعدة
- الجلوس الصحيح على الكرسى
- الاستئذان و طرق الباب
- لعبة الهدوء
- المشى على الخط
.
.
.
النوع الاخير هو ما يتعلق بالعناية بالبيئة
سواء الداخلية او الخارجية
العناية بالاسطح المختلفة مثل الارفف و الطاولات و الارضيات
و العناية بالادوات سواء الخشبية او المعدنية او الزجاجية
و العناية بالنباتات و الحيوانات
.
.
.
معظم هذه الانشطة لا تحتاج وقتا طويلا لتعلمها بل يمكن ان يكون الطفل قد اتقنها فعلا
لكنها تحتاج للتكرار حتى تترسخ كعادة دائمة لدى الطفل
و يكتسب المهارة اللازمة ليؤديها بسهولة دائما
طريقة تقديم النشاط للطفل مهمة
يجب ان نقتصد فى الحركات و الكلمات
اى اننا نقدم النشاط للطفل بأقل قدر ممكن من الحركات و اقل كلمات ممكنة
و يمكن بدون كلام ابدا
و قاعدة هامة
اذا كنا نتحرك اثناء تقديم النشاط فنحن لا نتكلم ابدا
و اذا كان لا بد من قول شىء هام للطفل فنحن نتوقف عن التحرك و نتكلم ثن نعود لاستكمال النشاط
لان الطفل لا يمكنه التركيز فى متابعة حركتنا و كلامنا فى نفس الوقت
الافعال التى تبدو سهلة بالنسبة لنا ، تستلزم من الطفل الكثير من التركيز و الملاحظة لاتقانها فلا تستهينوا بهذا الامر
.
.
.
هناك العديد من الانشطة التى لم اذكرها فى الموضوع
و التى يمكن ادراجها فى انشطة الحياة العملية
فهى ببساطة كل الانشطة التى يمكن ان نتعرض لها فى حياتنا اليومية
تختلف من بيئة لأخرى و من بيت لآخر
فيمكنكم حصر بعض الانشطة التى تشعرون ان طفلكم عليه تعلمها و التفكير فى طريقة تقديم بسيطة لها
و قسموا الانشطة على السنة الدراسية بحيث تتدرج من السهل الى الصعب
.
.
.
لا تجبروا الطفل على القيام بنشاط ما
فقط قوموا بتقديم النشاط و ان لم يرغب الطفل فى القيام به اعيدوه مكانه على الرف
و قوموا بعرضه فى وقت لاحق
و لكن عامة معظم الاطفال فى هذا السن يستمتعون بأنشطة الحياة العملية لانها تمثل واقعا يشاهدونه فى منزلهم يوميا و يودون مشاركة الكبار به
.
.
.
هذه بعض الادوات التى اعددتها لهذا المنهج
و هناك المزيد يمكن تحضيره اثناء العام الدراسى ان شاء الله
.
.
.
تابعوا صفحتنا على الفيس و المدونة لمعرفة باقى مناهج التعليم المنزلى لهذا العام ان شاء الله
دمتم فى امان الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق